جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الري: مصر لا تستطيع أن تتنازل عن متر مكعب واحد من مياه النيل

قال هاني سويلم  وزير الموارد المائية والري أن مصر مصممة على الوصول لاتفاق قانوني ملزم لإدارة السد على المدى الطويل، وأنها لا تستطيع أن تتنازل عن متر مكعب واحد من مياه النيل، ولا يوجد مسار بديل للحفاظ على أمن مصر المائي عن مياه النيل.

مفاوضات سد النهضة

وأضاف في تصريحات مع CNBC عربية، إن مصر تراقب بدقة ما يحدث في أزمة نهر النيل من إثيوبيا من ملء بشكل أحادي لسد النهضةـ مصرحاً بأن المفاوضات ما هي إلا استهلاك وقت ووضع غطاء سياسي.

مؤكداً أنه لا يوجد مسار بديل للحفاظ على أمن مصر المائي عن مياه النيل، منوهاً أن مصر لا تستطيع أن نتنازل عن متر مكعب واحد من تلك المياه.

حصة الفرد من مياه النيل

وأشار أن حصة نصيب الفرد من المياه حاليا في مصر تقترب من 500 متر مكعب سنوياً وأن العجز المائي يقترب من 50% من المياه المتاحة في مصر حاليا، وأن مصر تغطي الفجوة المائية باستيراد المياه في شكل محاصيل زراعية مثل القمح، وتحديدا حوالي 34 مليار متر مكعب من المياه في شكل محاصيل زراعية بالإضافة لإعادة استخدام 21 مليار متر مكعب من المياه.

Ads

كما ذكر أن مصر مستمرة في التوسع في تحلية المياه وذلك لمواكبة الزيادة السكانية السريعة بمصر.

وزير الري

في سياق متصل  أكد سويلم أن مصر حريصة على حماية الفرد من أي آثار سلبية وأنها اتخذت إجراءات تكلفت الكثير.

وبجانب الإجراءات التي اتخذتها مصر، قال إن الفيضان خلال السنوات الماضية كان مرتفعاً وكان أعلى من المتوسط وهو ما أسهم في منع وصول الضرر للمواطن المصري.

أمن مصر المائي

بينما يرى سويلم أن هناك فترات جفاف قد تأتي في المستقبل وقد تؤثر على الأمن المائي لمصر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس