جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الزراعة: العمل على وضع المياه والزراعة والغذاء ضمن ملف التغيرات المناخية

أكد الدكتور هاني سويلم، وزيرة الموارد المائية والري، على ضرورة العمل علي وضع قطاعات المياه والزراعة والغذاء ضمن ملف التغيرات المناخية، خاصة أن الأزمات العالمية ومشاكل سلاسل الإمدادات الدولية أوضحت ضرورة التكامل بين قطاعي المياه والزراعة لتوفير الغذاء.

وأوضح سويلم، أن المشاريع القومية الجاري تنفيذها حاليًا في مجال المياه تهدف لخدمة المنظومة المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه وخدمة المنتفعين وخاصة المزارعين، الأمر الذى يدفعنا للبحث على أفضل الوسائل والأنظمة التي تحقق هذه الأهداف.

الترابط بين المياه والزراعة والغذاء

مؤكداً على الترابط الهام بين الماء والغذاء، لما تمثله المياه كعنصر رئيسي فى الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي.

وبحث الدكتور سويلم مع بيث بيدول نائب مدير منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، التنسيق بين الوزارة والمنظمة في مجال الموارد المائية والرى.

Ads

نظم الري الحديث في الزراعة

ولفت وزير الري، لأهمية التوسع في الدراسات البحثية الخاصة باستخدام نظم الرى الحديث بشكل متكامل، ودراسة تأثيره علي معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مواقع أخري وملوحة التربة وغيرها.

ودراسة مختلف البدائل المستخدمة عالمياً في مجال نظم الرى الحديث، وإمكانية تنفيذ عدد من المناطق التجريبية لدراسة إستخدام هذه النظم لري محاصيل مختلفة فى ظروف متنوعة طبقا لحالة التربة والمناخ مع مراعاة تفتت الملكية الزراعية وكافة الأبعاد المائية والبيئية والإقتصادية والإجتماعية الأخرى.

اقرأ المزيد وزير الإسكان فى أسبانيا لنقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة المستخدمة لتنقية المياه

استخدام الطاقة الشمسية

كما تم التباحث حول مواصلة التعاون بين الوزارة ومنظمة الفاو فى عدد من الموضوعات البحثية فى مجال قياس قيم الاستهلاك المائى للمحاصيل المختلفة ونظام المحاسبة المائية وإستخدام الطاقة الشمسية فى رفع المياه.
واستعرض الوزير الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للإعداد لفعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه وجناح المياه المزمع عقده ضمن مؤتمر المناخ COP27 التي تهدف لإبراز قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى .

مصر مركز إقليمي في موضوعات المياه

وشدد سويلم على استعداد مصر لتكون مركزاً إقليمياً للقارة الأفريقية في مجال بناء القدرات في الموضوعات المتعلقة بالمياه والتغيرات المناخية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس