جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الزراعة: انخفاض أسعار البطاطس والطماطم قريبًا

قال وزير الزراعة، علاء فاروق، إن التغيرات المناخية أثرت على محصول الطماطم المصري، إضافة إلى أن محصول البطاطس ستبدأ عروة زراعته الفصل الزراعي المقبل، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك هبوطًا في أسعار الطماطم والبطاطس قريبًا.

وأضاف “فاروق” في تصريحات تلفزيونية أن الوزارة تعمل بكامل طاقتها لتنظيم قوافل بيطرية، كما أن لدى الوزارة عيادات متنقلة تجوب القرى والمحافظات لتحصين رؤس الماشية.

وتابع وزير الزراعة: “نبيع أطباق البيض بـ120 جنيهًا، ولدينا خطوة طموحة لتغيير السلالات الموجودة في الثروة الحيوانية”.

توقع حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين أن تشهد أسعار الطماطم والبطاطس والخيار انخفاضًا يصل إلى النصف «هتنزل للنص»؛ لكونها من بين أكثر الخضروات ارتفاعًا في الأسعار حاليًا.

أسعار الخضروات

وقال «أبوصدام»، خلال تصريحات تلفزيونية، إن السبب الرئيس لارتفاع الأسعار الحالي، هو وجود فاصل عروة في محصولي الطماطم والبطاطس، ما أدى إلى نقص المعروض.

وأضاف أنه بداية شهر أكتوبر المقبل تتوافر الطماطم بكميات أكبر في السوق، ما سينعكس على أسعارها، مشيرًا إلى أن أسعار الخضروات ستبدأ في التراجع في شهر نوفمبر المقبل.

Ads

نقيب الفلاحين

وأوضح نقيب الفلاحين أن الارتفاع في أسعار الخضروات يعود جزئيًا إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر سلبًا على عملية الزراعة.

وفي وقت سابق، أطلق حاتم نجيب نائب شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، تحذيرًا عاجلًا من أزمة وشيكة في أسعار البطاطس في الأسواق خلال الفترة المقبلة.

سبب أزمة البطاطس

وعن آخر تطورات أزمة ارتفاع أسعار البطاطس في السوق المصرية، قال نائب شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، في مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن”، المذاع عبر قناة “الحدث اليوم”،أنه في نفس التوقيت من كل عام تحدث مشكلة وخاصة مع عدم حصاد البطاطس، لأن الإنتاج ينتهي نهاية شهر مايو الماضي، ويتم تخزين البطاطس حتى بداية الإنتاج في شهر فبراير.

متابعة الأسواق

وتابع حاتم نجيب نائب شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، أن ما حدث قلة معروض وزيادة طلب، وبالتالي ترتفع الأسعار، وأكد: “نحتاج متابعة للبطاطس الموجودة في الثلاجات والتخزين، ونحتاج متابعة قوية للأسواق حتى لا تحدث لخبطة”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس