جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الزراعة يؤكد إمكانية دراسة إنشاء بورصة سلعية خاصة بالتمور

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح  الأراضي،  إمكانية دراسة إنشاء بورصة سلعية خاصة بالتمور، والاهتمام بإقامة معارض دولية للتمور ومن ثم  منح شهادات للمزارع المتميزة تسهم في تسويق منتجاتها.

بورصة خاصة بالتمور

حيث بحث الوزير  مع عبدالرحمن الحبيب المدير التنفيذي للمجلس الدولى للتمور والوفد المرافق له التعاون المشترك وتعظيم الإستفادة من الثروة المصرية والعربية من النخيل والتمور. وذلك بمقر وزارة الزراعة في العاصمة الإدارية الجديدة.

إنتاج مصر من التمور

فيما أكد الوزير في بيان لوزارة  الزراعة اليوم، تطلع مصر إلى تعزيز التعاون مع المجلس خاصة وان جمهورية مصر العربية من أكبر الدول المنتجة للتمور في العالم، مضيفًا: “ولكن التصنيع والتصدير ليس على مستوى طموحاتنا وحجم إنتاجنا”

وأشار إلى أن القيمة المضافة للناتج القومي تكمن في تعظيم الاستفادة من التصدير.

مكافحة سوسة النخيل

Ads

وتناول اللقاء بحث التعاون في مجال مكافحة سوسة النخيل للحد من خطورة هذه الآفة والتي تمثل تهديد كبير لثروة النخيل العربية، فضلًا عن التأكيد على التعاون في مجال اعادة تدوير مخلفات النخيل خاصة نواتج التقليم والاستفادة منها.

كما تم مناقشة أهمية تطبيق التكنولوجيات الحديثة في زراعة الأنسجة والخريطة الصنفية المتوافقة بيئيًا ومناخيًا، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث العلمية التطبيقية الخاصة بالنخيل.

أزمة الأسمدة

وفي وقت سابق قال  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنَّه يتم العمل حاليًّا على حل أزمة الأسمدة مؤكداً أن الأسمدة في طور الإنتاج من المصانع في الفترة الحالية.

وأوضح أنه تم تغطية أكثر من 70% من الاحتياجات في الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الأسمدة ستكون متاحة بشكل كبير في الفترة المقبلة.

وفي شأن آخر، أفاد الوزير بأن الزراعات التعاقدية موجودة حاليا في قصب السكر والبنجر والفراولة والقمح والقطن. كما أوضح أنه يتم التوسع في ذلك كلما سنحت الفرصة لضم منتجات جديدة.

ولفت إلى أن الدولة تمضي في الطريق الصحيح فيما يخص الزراعات التعاقدية، وأن هناك خطة وضعتها الدولة لتنشيطها في الفترة المقبلة.

وشدد على أن الفترة المقبلة ستشهد دورا أكبر للجمعيات الزراعية فيما يخص ملف الزراعات التعاقدية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس