جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير السياحة: إيرادات «الأعلى للأثار» ستصل لـ6 مليارات جنيه هذا العام

قال أحمد عيسى وزير السياحة والأثار، إن إيرادات الأعلى للآثار ستصل لـ6 مليارات جنيه هذا العام، موضحا أن إيرادات المجلس الأعلى للآثار تضاعفت حوالي 5 مرات خلال الفترة الماضية.

إيرادات الأعلى للأثار

وأضاف الوزير أن المناطق الأثرية تستقبل أعدادًا كبيرة من الزائرين، وذلك في ظل القيام بتطوير العديد من المواقع والمتاحف الأثرية.

افتتاح متحف إيمحتب بسقارة

وأضاف وزير السياحة والآثار، خلال مؤتمر صحفي لافتتاح متحف إيمحتب بمنطقة سقارة، أن هذا المتحف يحكي قصة مبادئ المصري القديم. وايمحتب مهندس معماري في الأسرة الثالثة قبل الميلاد، والهدف من تطوير المتحف هو تحسين التجربة السياحية.

كما يعرض متحف إيمحتب أقدم مومياء مصرية قديمة لـ مرن رع ابن الملك زوسر، والذي تولى حكم البلاد بعد بيبي الأول بكر ولديه مرن رع وكان لا يزال صبيًّا، ومن المحتمل جدًّا أن بيبي تزوج من والدته في أواخر أيامه. ولقب هذا الفرعون محتي أم ساف، ومعناه الإله محتي حاميه.

Ads

سقارة تحتضن المتحف

ويعرض متحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة أيضًا عددا من الأواني المختلفة الأشكال والأحجام، منحوتات النماذج الخشبية والحجرية لكبار الموظفين، نتاج حفائر البعثات المصرية والأجنبية التي عملت في سقارة، أقدم مجموعة من أدوات الجراحة في التاريخ، التماثيل البرونزية للمعبودات المصرية بالإضافة إلى قاعة للتهيئة المرئية.

السياحة الدولية

وفي سياق متصل، قالت منظمة السياحة العالمية (UNWTO)، التابعة للأمم المتحدة، إن حركة السياحة الدولية سوف تستعيد ما يقرب من 90% من مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية هذا العام.

وقد سافر ما يقدر بنحو 975 مليون سائح دوليًا بين يناير وسبتمبر 2023، بزيادة قدرها 38% عن نفس الأشهر من عام 2022.

السياح الدوليين

وأكد أحدث تقرير للمنظمة، أن الوجهات العالمية استقبلت عددًا أكبر من السياح الدوليين بنسبة 22% في الربع الثالث من عام 2023. وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مما يعكس موسم الصيف القوي في نصف الكرة الشمالي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس