جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الصحة يطلق الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام «المضادات الحيوية»

أطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، وذلك لحوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعال.

حملات للتوعية بمخاطر المضادات الحيوية

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير وجه بتكثيف حملات التوعية للمواطنيين، بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات.

إضافة، لوضع الاستراتيجيات والخطط الداعمة لنشر الوعي البيئي والمجتمعي بمخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية.
وأشار “عبد الغفار” إلي أن الاستراتيجية تنقسم إلى ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى منها اليوم، بمشاركة 1000 صيدلي يعملون بـ227 مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان.

استخدام المضادات

وقال “عبد الغفار” ، إن المرحلة الثانية تستمر لمدة شهرين يتم فيهما الرصد الكمي والكيفي لإستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات وربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها.

Ads

ومن ثم القيام بالتحليل النهائي للبيانات، للخروج بالتوصيات اللازمة، موضحا أن هذه المرحلة هى أضخم عملية رصد للمضادات الحيوية تتم بمصر.
وأضاف “عبد الغفار”، أن المرحلة الثالثة لتطبيق الإستراتيجية تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر، يتم فيها قياس العائد المتحقق جراء تطبيق تدخلات الإستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.

وأكد «عبد الغفار» على التنسيق المستمر بين وزارة الصحة والسكان، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال المجلس الأعلي للمستشفيات الجامعية.

وذلك على أن يتم تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة.

علاج العدوى البكتيرية

فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.
من جانبها ، ثمنت الدكتورة نعيمه القصير، جهود الدولة المصريةً لخطة الصحة الواحدة، وأكدت علي دعم منظمة الصحة العالمية للخطط والاستراتيجيات التي ترشد من استخدام مضادات مقاومة الميكروبات.

وذلك، بما يساهم في حماية صحة وسلامة المواطنين، ودعت إلى الاستخدام الرشيد للدواء وخاصة المضادات الحيوية، وتوعية الجميع بعدم استخدام مضادات الميكروبات دون وصفة أو استشارة طبية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس