جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير المالية ومحافظ البنك المركزى في واشنطن اليوم للقاء وزيرة الخزانة الأمريكية

يتجه وفد مصري مكون من الدكتور محمد معيط وزير المالية ومحافظ البنك المركزي حسن عبدالله ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط إلى واشنطن اليوم الثلاثاء بشأن مساعدة تمويلية إضافية من صندوق النقد الدولي .

صندوق النقد الدولي

وبحسب العربية ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية إن الوزيرة جانيت يلين ستجتمع مع كبار مسؤولي المالية المصريين في واشنطن بصدد محادثات بين القاهرة وصندوق النقد الدولي.

قرض مصري

في حين تعثر برنامج قرض بقيمة 3 مليارات دولار كانت مصر اتفقت عليه مع صندوق النقد في ديسمبر 2022  وسط تحديات اقتصادية تواجهها مصر.

وذلك بسبب تضرر ميزانية الدولة بشدة من الحرب في قطاع غزة التي هددت بحجوزات السياحة كذلك واردات الغاز الطبيعي.

كما أجل  الصندوق صرف 700 مليون دولار كانت متوقعة في 2023، لكنه قال في ديسمبر  إنه يعمل على توسيع البرنامج نظرا للمخاطر الاقتصادية الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وغزة.

Ads

من ناحية  أخرى ذكر مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، الدكتور جهاد أزعور في وقت سابق  إنه سيتم إعادة تنشيط الحوار مع مصر بشأن التمويل.

تمويل إضافي لمصر

وأضاف أزعور في مقابلة مع العربية Business، أن التحديات الإضافية التي مرت بها مصر في 2023 قد تتطلب تمويلا إضافيا.

كما أوضح مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن برنامج الصندوق مع مصر، وضع على أسس السياسة المصرية التي تستهدف المحافظة على الاستقرار.

وكذلك معالجة مشكلة التضخم وحماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية من خلال مرونة سعر الصرف وتسريع وتيرة الاستثمار، فيما شهد الاقتصاد المصري تحديات إضافية في 2023.

وقال أزعور إن التعاون بين فريق الصندوق والحكومة المصرية مستمر، ويجري العمل حاليا على التحضير للمراجعتين الأولى والثانية.

ونتوقع خلال الأسابيع المقبلة لا سيما بعد الانتخابات الرئاسية وفترة الأعياد إعادة تنشيط الحوار بين بعثة الصندوق والسلطات المصرية.

وأضاف أن التمويل الإضافي من الأمور المطروحة، نظراً لأن التحديات الإضافية تتطلب تمويلا إضافيا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس