جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح …ومصر تعلن الحداد 3 أيام

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح …ومصر تعلن الحداد 3 أيام

كتبت رانا غيث

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، وذلك لوفاة المغفور له سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اعتباراً من اليوم الثلاثاء ٢٩ سبتمبر وحتى يوم الخميس الموافق الاول من أكتوبر ٢٠٢٠.

جاء ذلك عقب أعلان الديوان الأميري الكويتي في بيان بثه التلفزيون الحكومي، الثلاثاء، عن وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز 91 عام. وكان الشيخ الصباح هو الحاكم الـ 15 للكويت فى أسرته التى يعود تاريخها إلى عام 1752، وهو الأمير الخامس منذ أن حصلت الكويت على استقلالها عن بريطانيا فى عام 1961. وتولى وزارة الخارجية منذ عام 1963 حتى عام 2003. وخضع الشيخ صباح الأحمد للعلاج بإحدى المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية منذ يوليو الماضي.

من هو الشيخ صباح الأحمد؟

تولى أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي الثلاثاء، مقاليد الحكم في بلاده في 29 يناير 2006، خلفا للأمير الراحل الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.وخلال أكثر من 50 عاما، تولى الأمير الراحل مناصب سياسية بارزة في بلاده، لا سيما حقيبة الخارجية التي حملها على مدار 30 عاما تقريبا، منذ الاستقلال وحتى مطلع تسعينيات القرن الماضي، بحسب البوابة الرسمية لدولة الكويت.

Ads

ولد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عام 1929، وهو أمير دولة الكويت الخامس عشر. وفي 2003، صدر مرسوم أميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء في البلاد.وكان تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير للخارجية في أكتوبر 1992. وشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في مارس 1985.

أبرز المرشحين الأمير نواف الأحمد ولى العهد خلفًا للشيخ صباح

ومن المتوقع أن يخلف الشيخ صباح الأحمدى ولى العهد الأمير نواف الأحمد الصباح، أخيه غير الشقيق البالغ من العمر 83 عاما.الشيخ صباح الأحمد عمل على حل المشكلات الإقليمية من خلال الدبلوماسية واستضاف مؤتمرات مانحين للعراق وسوريا وغيرها من الدول التى مزقتها الحروب.

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح …ومصر تعلن الحداد 3 أيام

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس