جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وفد مغربي يزور غرفة القاهرة لبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري

جدّدت غرفة القاهرة التجارية بروتوكول التعاون المُشترك مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لبني ملال – خنيفرة – المغربية الذي تم توقيعه عام 2017.

غرفة القاهرة التجارية

وجاء ذلك خلال زيارة وفد رجال الأعمال المغربي لغرفة القاهرة أمس الأربعاء، وعقد منتدى الأعمال المصري المغربي.

ونظمت الغرفة لقاءات ثنائية مباشرة بين رجال الأعمال المصريين والمغاربة؛ لبحث سبل جديدة لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، في حضور سفير المغرب بالقاهرة أحمد التازي.

ومن غرفة القاهرة، حضر نيابة عن المهندس إبراهيم العربي أحمد الوسيمي وسامح زكي نائبي رئيس غرفة القاهرة، واللواء صلاح العبد أمين صندوق الغرفة.

وعضوا مجلس إدارة الغرفة أشرف خضر ومحمد مهران، وعدد من رؤساء وأعضاء الشعب التجارية، من بينهم أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، ومحمد عارف رئيس شعبة المحاجر بغرفة القاهرة.

وقال المهندس إبراهيم العربي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه أحمد الوسيمي “إن المغرب ومصر ترتبطان بعلاقات تاريخية”.

وتم التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، والتي تستهدف دعم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأكّد المهندس إبراهيم العربي على أهمية الاستفادة من دعم زعيمي البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك محمد السادس، والعلاقات الطيبة التي تربط مصر والمغرب على كافة الأصعدة.

العلاقات الاقتصادية بين مصر والمغرب

وتابع “تطويع هذا الدعم لزيادة العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين”.

ورحب بزيارة السفير المغربي ووفد رجال الأعمال لبحث بشكل مباشر سبل دعم التبادل التجاري والاستثماري، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة الموجودة في مصر.

Ads

في ظل مرحلة التنمية والتطوير والبنية التحتية غير المسبوقة التي تحدث في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث وصفها بأنها لم تحدث منذ عصر محمد علي.

وشدّد “العربي” على أن هذا الاجتماع يمثل خطوة هامة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة بينهما، والاستفادة من الاتفاقيات التجارية المشتركة مثل اتفاقية أغادير.

وقال عبد الغني الشرقاوي نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لبني ملال – خنيفرة – المغربية، إن المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية ترتبطان بلجنة عليا مشتركة.

وعلى المستوى الرئاسي، شهدت التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات.

التبادل التجاري

وتستهدف دعم التبادل التجاري بين البلدين، إلا أننا قد نتفق جميعًا على أن المستوى الحالي لعلاقاتنا الاقتصادية والتجارية لا يعكس المؤهلات الحقيقية التي تتوفر في البلدين.

وأضاف “لا ترقى إلى ما نطمح إليه جميعًا، وهناك بعض المعطيات التي ميزت العلاقات الاقتصادية الثنائية في السنوات الأخيرة”.

وتابع “المغرب يُعتبر سابع أكثر المستثمرين العرب داخل مصر، بحجم استثمارات يصل إلى حوالي 90 مليون دولار”.

وذلك من خلال مجموعة من الشركات العاملة في مجالات مختلفة، كما أن حجم التبادل التجاري بين المغرب ومصر بلغ سنة 2021 نحو 760 مليون دولار.

حيث إن قيمة الصادرات المصرية للمغرب بلغت نحو 711 مليون دولار، والواردات المصرية من المغرب تتمثل في السيارات، ومحضرات اللحوم، والأسماك المحفوظة، والمحضرات الغذائية، والوقود وزيوت معدنية

أما الصادرات المصرية للمغرب فتتمثل في الصناعات الغذائية، والزيوت، والصناعات الطبية والغزل والمنسوجات والأجهزة الكهربائية والمعدات.

وتشمل الحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاته، والألومنيوم ومصنوعاته، والورق المقوى والفواكه والتمور والزجاج، والمنتجات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء والسلع الهندسية والإلكترونية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس