جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ويبكو مصر تعتزم تشغيل 4 مستودعات لتخزين النفط بتكلفة 210 ملايين دولار

تعتزم شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو” ، المعنية بتشغيل ميناء الحمراء البترولي على البحر المتوسط، تشغيل 4 مستودعات لتخزين النفط وتداول الخام في الصحراء الغربية خلال أغسطس المقبل، وذلك ضمن المرحلة الأولى لتوسعات ميناء الحمراء.

4 مستودعات لتخزين النفط

وبحسب تصريحات مسؤول للعربية فإن السعة التخزينية للأربع مستودعات تتجاوز 2.5 مليون برميل باستثمارات تبلغ نحو 210 ملايين دولار.

موضحاً أن المستودعات سيجري استغلالها في تخزين وتداول الزيت الخام داخل وخارج مصر بداية من العام المالي المقبل 2024-2025.

التشغيل التجريبي للمشروع

كما أشار أن نسب تنفيذ المشروع حالياً تجاوزت  حاجز 90% وسيتم خلال يونيو ويوليو المقبلين بدء التشغيل التجريبي للمستودعات لتعظيم حركة تداول النفط الخام سواء المستورد من الخارج أو المصدر عبر حقول البترول المصرية بالصحراء الغربية.

Ads

ميناء الحمراء

وذكر أن شركة “ويبكو”، ستتولى تنفيذ 4 مستودعات أخرى لتخزين البترول ضمن المرحلة الثانية لتوسعات ميناء الحمراء، والشركة ستنتهي خلال الربع الأول من 2025 من المرحلة الثانية للمشروع.

مشيراً أن استثمارات تنفيذ 8 مستودعات ستتجاوز 420 مليون دولار مع اكتمال مراحل التنفيذ، وتخطط وزارة البترول المصرية للتحول إلى مركز رئيسي لتداول النفط بمنطقة البحر المتوسط خلال السنوات القادمة.

إنتاج مصر من النفط

وبحسب المصدر فإن مصر تنتج ما يزيد على 670 ألف برميل نفط يوميا معظمها من حقول الصحرء الغربية وخليج السويس.

في حين يتم استيراد جانب من النفط الخام من الخارج لضخها إلى معامل التكرير المحلية لتصنيع الوقود والتي يجري تخزينها وتداولها بالمستودعات البترولية في البلاد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس