جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

1000 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الأرز.. والمخزون يوشك على النفاذ

سجلت أسعار الأرز ارتفاعا خلال هذه الفترة بسبب انخفاض المعروض تزامنا مع زيادة الطلب في ظل اقتراب انتهاء المخزون المحلي، وسادت توقعات بعوددة الأسعار إلى التراجع عقب ظهور المحصول الجديد الشهر المقبل.

إنتاج الأرز

ويصل إنتاج مصر من الأرز الأبيض إلى 4 ملايين طن سنويا، بينما الاستهلاك 3.6 مليون طن، أى أن هناك فائضا قدره 400 ألف طن سنويا.

قال مصطفي السلطيسي نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، إن أسعار الأرز الشعير تسجل اليوم 17200 جنيها للطن للعريض، فيما تسجل أسعار الأرز الشعير الرفيع حوالي 16300 جنيها للطن .

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أنها كانت تسجل خلال الأسبوع الماضي نحو 16 ألف جنيها .

أسعار الأرز الأبيض

وكذلك ارتفعت أسعار الأرز الأبيض من مستوى 23 – 26 ألف جنيها للطن، وتراوحت خلال الفترة الحالية من 24 إلى 28 ألف جنيها للطن .

Ads

وأرجع السلطيسي، ارتفاع الأسعار إلى انخفاض المعروض متوقعا عودة الأسعار إلى الانخفاض خلال الأيام القادمة .

وقال مصطفي النجاري، رئيس لجنة الأرز بجميعة رجال الأعمال، إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى موسم زراعته، حيث يتم شراء كميات كبيره من الأرز كتقاوي للزراعة، وذلك إلى جانب الطلب المحلي.

زراعة الأرز

ويجب زراعة الأرز خلال النصف الأول من شهر مايو ويجب عدم تأخير زراعة المشتل عن ذلك التاريخ حيث أن التأخير يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

وقال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن سبب ارتفاع الأرز يرجع إلى أن المخزون أوشك على الانتهاء  والذي ينتهي خلال شهر مايو، مشيرا إلى تراجع الأسعار خلال الشهر القادم لظهور المحصول الجديد .

ونوه إلى أن الكميات المزروعة بشكل رسمي وصلت لمليون و75 ألف فدان، فيما وصلت المساحات الفعلية الإجمالية ما يقرب من مليون و300 ألف فدان .

ويظهر المحصول الجديد خلال شهر يونيو من كل عام.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس