جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إنشاء مصنع جديد وخفض لفوائد القروض..خطة «كيما» لتتحول من الخسارة إلى الربحية

تستهدف شركة الصناعات الكيماوية المصرية،  كيما ، إحدى شركات قطاع الأعمال العام تحقيق صافي أرباح بنحو 600 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2021-2022.

وكشفت المؤشرات المالية للشركة  تحقيقها صافي 350 مليون جنيه ومبيعات نحو ملياري جنيه في نهاية الربع الثاني من العام المالي 2021-2022.

وتخطط الشركة لتنفيذ عدد من المشروعات،  لدعمها في التحول من الخسارة الي الربحية ، حيث بلغت خسائر  الشركة في اخر عامين نحو 2.7 مليار جنيه .

إقامة مصنع كيما 2

أنشئت الشركة مصنع كيما 2، في محافظة أسوان و تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 12 مليار جنيه ويهدف المشروع إلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعي بدلًا من التحليل الكهربائي للمياه ينتج المصنع 1220 طن أمونيا يوميًا، و1570 طن من خام اليوريا يوميًا، يتكون مصنع كيما 2 من 3 قطاعات هي المرافق والخدمات ومصنع الأمونيا ومصنع اليوريا ومحطة التعبئة.

اقرا المزيد : وزارة التضامن تشارك في ورشة عمل «حياة كريمة» على هامش منتدى شباب العالم

إنشاء محطة لإنتاج الأكسجين

في إطار خطة الشركة للتحول إلى الربحية خلال عام 2021/2022،  وقعت الشركة أول اتفاقية للشراكة مع القطاع الخاص؛ حيث وقعت الشركة المصرية للصناعات الكيماوية، كيما، عقداً لإنشاء محطة لإنتاج الأكسجين مع مجموعة إير سبلاي بنظام (BOO) داخل شركة كيما بمحافظة أسوان، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 260 مليون جنيه.

ويهدف المشروع إلى تغطية احتياجات الشركة من الغازات الأكسجين والنيتروجين، علاوة على توفير الأكسجين اللازم للقطاع الصحي بمحافظة أسوان والمحافظات المجاورة لها، ومن المتوقع الانتهاء من إنشاء المحطة خلال الربع الأخير من عام 2022″.

Ads

خفض الفائدة على القروض

تتفاوض شركة كيما حاليا مع 6 بنوك لتخفيض الفائدة الخاصة بالقروض التى حصلت عليها الشركة،لتصل إلى نحو  4.6% للقرض الدولاري مقارنه بـ 6% ، و1.75% للقرض بالجنيه المصري مقارنه بـ 3% سابقا

وتتوقع الشركة خلال فبراير المقبل الانتهاء من توقيع العقد التعديلي من القروض

القرض محل الهيكلة ينقسم إلى قسمين، أحدهما بالعملة الأجنبية بقيمة 292 مليون دولار، والآخر بالعملة المحلية بقيمة 1.92 مليار جنيه تقريبًا، وتم توقيعه مع كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك العربي الإفريقي بصفتهم المرتبين الرئيسيين الأوليين وضامني التغطية ومسوقي التمويل، كما انضم إليهم بنك القاهرة بصفته مرتب رئيسي وضامن للتغطية، إضافة إلى بنك بلوم مصر والبنك العقاري المصري العربي بصفتهم بنوك مقرضة.

تصنيع الأمونيا الخضراء

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، المالكة لشركة كيما،إلى تصنيع الأمونيا الخضراء من الهيدروجين مطلع العام المقبل بالتعاون مع شركة سكاتيك النرويجية.

وسيتم تطبيق المشروع في شركة كيما، وشركتي النصر وطلخا للأسمدة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس