جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«حجازي» و «عاشور » للتعليم والتعليم العالي… تعرف على سيرتهما الذاتية 

جاء ضمن التعديل الوزاري للحكومة اليوم، تعيين وأيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي. الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي،

التعديل الوزاري الجديد

واكد الرئيس عبد القتاح بالسيسي ان التعديل الوزاري جاء بهدف تطوير الآداء الحكومى فى بعض الملفات المهمة على الصعيدين الداخلى والخارجى والتى تُساهم فى حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المُقدمة للمواطن المصرى، والذى نعمل جميعاً من أجله.

وشمل التعديل وزارات الصحة والسكان والهجرة والمصريون في الخارج والتنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والطيران المدني والإنتاج الحربي والتربية والتعليم والسياحة والآثار والقوى العاملة وقطاع الأعمال والتجارة والصناعة والري والموارد المائية.

وزير التربية والتعليم الجديد

تولي الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، منصب وزير التربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي.

و بدأ وزير التربية والتعليم ، رضا حجازى عمله كمعلم لمادة العلوم قبل أن يتدرج في عدة مناصب قيادية وحاصل على دكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة.

وضمن خطوات تعيين ١٥٠ ألف معلم على مدار ٥ سنوات  ، عمل على حصر مشكلات المعلمين وضع خطة للترقي الوظيفي وخطة لحصر العجز والزيادة بأعداد المعلمين

وتولى رضا حجازى، عدة مناصب قيادية منها:

1- رئيس قطاع التعميم العام بوزارة التربية والتعليم الفنى من 2 نوفمبر 2015

2- نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين

3- نائب رئيس البيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مدير المركز الأقليمى لتعليم الكبار بسرس الليان حتى عام 2012،

Ads

4- رئيس وحدة التخطيط بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات

5- رئـيس وحدة إنتــاج المواد التدريبية بقسـم التدريب والإعلام بــالمركز القــومى للامتحانات

6- عدة مناصب تربوية وعلمية أخرى في مجالات مختلفة

7- رئيس لقطاع التعليم العام منذ عام 2015 وحتى عام 2019.

بينما تولى رضا منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدة سنوات ونائب رئيس عام الامتحانات في الفترة من ٢٠١٩_٢٠٢٢، وتولى حجازى منصب نائبا لوزير التربية والتعليم لشئون المعلمين في ديسمبر ٢٠١٩.

اقرا ألمزيد :خلفًا لـ هشام توفيق .. من هو محمود عصمت وزير قطاع الأعمال الجديد؟

وزير التعليم العالي الجديد

تولي أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلفا للدكتور خالد عبدالغفار الذي تولى حقيبة وزارة الصحة والسكان ، وشغل منصب وكيلا لكلية الهندسة جامعة عين شمس ثم عميدا للكلية بقرار من رئيس الجمهورية قبل توليه منصبه الحالي.

وعمل محمد أيمن عاشور أستاذا متفرغا منذ 12 ديسمبر 2020، وحصل على الأستاذية أستاذا في 2005-11-28، وأستاذا مساعدا في 2000-11-27، ومدرسا في 1993-05-24، ومدرسا مساعدا في 1987-01-21، ومعيدا في: 1982-09-25.

كما حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة، ورشح قبل ذلك لرئاسة جامعة عين شمس.، حصل على دبلوم الدراسات العليا في التخطيط الحضري والإسكان من معهد دراسات الإسكان روتردام في هولندا 1985.

إسهامات الدكتور أيمن عاشور

– توقيع بروتوكولات تعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية وبين وزارة النقل وذلك لوضع رؤية مستقبلية لمحطات السكك الحديدية المصرية .

– تطوير منطقة ساحة معابد الكرنك بالأقصر بالتعاون مع وزارة الثقافة.

– تطوير عدد 300 محطة ركاب للسكك الحديدية المصرية بجميع المحافظات المصرية بإجمالي تكلفة حوالي مليار جنيه .

– التصميم الأولى والمشروع الابتدائي لمرسى الفنادق العائمة بجنوب الأقصر لاستيعاب 180 فندقاً عائماً بالتعاون مع وزارة السياحة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس