جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 7 شهور لأول مرة

استيراد 5 ملايين طن قمح خلال العام المالي الجاري

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، منوها إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 7 شهور لأول مرة.

وتوقع المصيلحي، في تصريحات خاصة، استيراد 5 ملايين طن قمح خلال العام المالي الجاري.

استلام 4 ملايين طن قمح محلي

وأوضح أن حجم الاستهلاك الخاص بالخبز المدخن يصل إلى 9 ملايين طن قمح، منوها إلى أنه من المتوقع استلام 4 ملايين طن قمح محلي.

وأضاف أن إجمالي القمح المحلي المورد حتى الآن بلغ 3.9 مليون طن، مشيرا إلى أنه سيتم غلق باب التوريد نهاية الشهر الحالي، لافتا إلى أنه يتم يوميا توريد ما يترواح من 28 إلى 38 ألف طن يوميا.

 

اقرا المزيد : «التموين» تستلم 25 ألف طن أرز هندي سبتمبر المقبل

 

احتياطي السكر 6 شهور

Ads

وأوضح المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي للزيوت يكفي 6شهور كما يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي للسكر نحو 6 شهور ويبدأ الموسم المقبل لقصب السكر في يناير والبنحر في فبراير.
وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي للأرز يكفي 3 شهور بالاضافة إلى استيراد 30 ألف طن من الهند، وسيبدأ موسم توريد الأزر قريبا، منوها بأنه سيتم عقد اجتماع اليوم لوضع الضوابط الخاصة بالتوريد.

انخفاض أسعار اللحوم

ونوه بأنه لأول مرة يتم تخفيض أسعار اللحوم البرازيلية، حيث تم استيراد كميات كبيرة مما دفع إلى إمكانية تخفيض السعر كما حافظنا على سعر اللحوم السودانية عند سعر 115 جنيها للكيلو.

ووقع جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية عقود ترسية 3 فرص استثمارية جديدة بمحافظات كفر الشيخ والسويس والدقهلية باستثمارات تقترب من 6 مليارات جنيه.

3 فرص استثمارية

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، في تصريحات خاصة أن هذه الفرص ستكون بمحافظة السويس وهي عبارة عن مشروع تخزيني للدواء، لتوزيع الدواس بتكلفة 500 مليون، على مساحة 7 آلاف متر، ويوفر مايقرب من 2000 فرصة عمل، والتي فازت بها شركة المتحدة للصيادلة.

بينما المشروع الثاني في محافظة كفر الشيخ وهو عبارة عن منطقة لوجستية تخزينية باستثمارات بما يقرب من 2 مليار، على مساحة 11.68فدان وتوفر 8 لـ9 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، والتي فازت بها شركة فيرن برو.

أما المشروع الثالث في محافظة الدقهلية، وتتولاه إحدى الشركات السعودية «مراكز الجديدة» لعمل منطقة تجارية وتعتبر أكبر المراكز التجارية في الدلتا على مساحة 46 فدان باستثمارات 3 مليارات جنيه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس