جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

العجواني: إنشاء مدينة للصناعات الهندسية يحتاج إلى دعم رئاسي ونحو 5 مليارات جنيه

قال حمادة العجواني، عضو مجلس إدارة شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، إن إنشاء مدينة صناعات هندسية لتصنيع العدد والآلات يحتاج إلى دعم رئاسي للمشروع واعتباره مشروع قومي، موضحا أن المدينة تحتاج إلى رأس مال يتراوح من 4 إلى 5 مليارات جنيه.

إلى جانب توفير الأراضي الصناعية بأسعار مناسبة وكذلك الإعفاءات الضريبية لمدة تصل لـ 10سنوات.

إنشاء مدينة للصناعات الهندسية

وأشار في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إلى أن المدينة تحتاج إلى رأس مال يتراوح من 4 إلى 5 مليارات جنيه حتى يتم بدء الإنتاج والتشغيل، مؤكدا أنها ستوفر حوالي 200 مليون دولار في عامها الأول، وستظهر المنتجات المصنعة محليا بالأسواق خلال عام من بدء الإنتاج.

ونوه إلى أنه يجب إنشاء هذه المدينة في مدينة العبور أو العاشر من رمضان حتى تكون قريبة من ورش ومصانع القاهرة.

افتتاح 10 ورش

Ads

موضحا، أنه إذا كان هناك مصنع للعدد والآلات يبيع 10 آلات في الشهر، فهذا يعني افتتاح 10 ورش في قطاعات مختلفة، مشيرا إلى أن تصنيع المعدات وفر على الورش المحلية استيراد تلك الآلات بالدولار من الخارج وساعد على زيادة الإنتاج والتصدير.

وأوضح إن الشعبة تستعد لإرسال مذكرة تفصيلية بمشروع مدينة الصناعات الهندسية، لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة المهندس إبراهيم العربي، ورئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدي، وإرسالها للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وذلك لعرضها على رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أملا في الموافقة لعرض المشروع في المؤتمر الاقتصادى الذي كلف به الرئيس عبدالفتاح السيسي وتم تحديده من 23-25 أكتوبر الجاري لمناقشة الأزمة الحالية ومستقبل الاقتصاد المصري.

وأوضح أن المشروع يهدف لإقامة مدينة صناعية مكونة من عدد مصانع وورش صغيرة يتولون مهام تصنيع الآلات والمعدات اللازمة للصناعة.

2500 مصنع وورشة صغيرة

لافتا إلى أنه يوجد في مصر حوالي 2500 مصنع وورشة صغيرة يعملون في قطاع العدد والآلات “اقتصاد غير رسمي”، وسيتم استقطاب حوالي 600 ورشة منهم للعمل في المدينة الصناعية متكاملة الخدمات، حتى يتثنى لهم تصدير منتجاتهم، مؤكدا أن المنتجات ستكون بجودة أوروبية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس