جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المكملات الغذائية»: المستحضرات المرخصة تصل لـ4500 صنف.. و7 مصانع مكودة

قال أيمن الشاعر عضو شعبة المكملات الغذائية بشعبة الأدوية، إن عدد شركات تجارة المكملات الغذائية محليًا تصل لحوالي 3 آلاف شركة، فيما يصل عدد المستحضرات المرخصة 4500 مستحضر وعدد المصانع المكودة لدى الهيئة لتصنيع المكمــلات الغذائية حتى الآن 7 مصانع.

مبيعات سوق الدواء

وأضاف أن زيادة عدد المصانع تسبب فى زيادة مبيعات للمكملات من أقل من 5% من سوق الدواء المصرى ليتعدى حاجز 25% من سوق الدواء المصرى في آخر سنة.

وتتضاعف تصدير المكمـلات ليتعدى 300 مليون دولار سنويا.
ونوه إلى أنه جرى توطين صناعة وتجارة المكمـلات الغذائية منذ نشأة هيئة سلامة الغذاء والتي أنشأت بقرار جمهورى في سنة 2017 وحتى الآن شهد قطاع المكمـلات الغذائية ازدهارا غير مسبوق في تاريخ مصر.

تسجيل المكملات الغذائية

Ads

وقال إن المكملات الغذائية في مصر تواجه تحديات كبيرة أولها هو تضارب صدور القرارات المنظمة لتسجيل وتصنيع المكملات الغذائية لأنها تؤثر بالسلب على عدد المستحضرات المكمـلات الغذائية المتوفرة بالسوق ويؤدى ذلك إلى ظهور المكمـلات الغذائية المهربة والمغشوشة.

الشركات العاملة بالمكملات 

كما سيؤثر تضارب القرارت على عدد الشركات العاملة بقطاع المكملات الغذائية وسيتم تسريح أكثر من 500 ألف عامل وكل الشركات القائمة على كل ما يتعلق بصناعة المكمـلات الغذائية من شركات مواد خام وشركات التغليف وشركات التسجيل وشركات المطبوعات وشركات التخليص الجمركى، كما يؤثر سلبا على إغلاق المصانع المتخصصة بالصناعة وإيقاف عجلة التنمية الصناعية بها وعلى كل العاملين بقطاع التصنيع وتكبدهم الخسائر الفادحة.

الاستثمار في المكملات 

ونوه أن التضارب في القرارات المنظمة للقطاع يختلف تماما مع رؤية القيادة السياسية في مصر بزيادة الاستثمار عن طريق الشركات الصغيرة والمتوسطة والاهتمام بفتح مصانع جديدة ويعد الاستثمار في مجال المكمـلات الغذائية من أهم الصناعات الواعدة في هذا الوقت الراهن والذى يتماشى مع الرؤية السياسية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس