جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«طاقة النواب»: أزمة الغاز في أوروبا فرصة لنقل صناعة الأسمنت إلى مصر

قال محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن ارتفاع أزمة الغاز في أوروبا تعتبر فرصة لنقل بعض الصناعات من أوروبا إلى مصر ومنها مصانع الأسمنت .

مصانع الإسمنت

إذ يجب أن يتم نقل الصناعات كثيفة الاستخدام للغاز بشكل مباشر ومنها الأسمدة والبتروكيماويات، والتي تعتمد على الغاز بشكل غير مباشر كطاقة للحرق كمصانع الأسمنت والحديد.

صادرات الغاز

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إن صادرات الغاز سترتفع خلال العام الحالي نظرا لاكتساب الغاز المصري ميزة تنافسية في ظل تراجع معروض الغاز في السوق العالمي.

ونوه إلى أهمية زيادة إنتاج الغاز، أو تقليل الاستهلاك المحلي منه، مؤكدا على صعوبة زيادة الإنتاج بشكل كبير حاليا ولذلك فإن البديل الأفضل هو ترشيد الاستهلاك.

رفع أسعار الغاز لمصانع

ولذلك عملت الحكومة على رفع أسعار الغاز لمصانع الأسمنت والسماد لتقليل استهلاكها منها ولتعتمد على وسائل تشغيل أخرى كالمازوت والفحم.

بالإضافة إلى تقليل استهلاك محطات الكهرباء للغاز وتعتمد على مصادر أخرى أيضا، والهدف كله توفير الغاز بأكبر كمية ممكنة لتصديره لأوروبا.

الغاز المصري

وأوضح أن صادرات الغاز المصري سترتفع خلال العام الحالي إلى 15 مليار دولار، وكانت قد سجلت خلال العام الماضي حوالي 4 مليارات دولار.

Ads

صادرات الغاز شهريا

وفقا لمحمد معيط وزير المالية، وصلت صادرات مصر من الغاز شهريا إلى 600 مليون دولار، مشيرا إلى استهداف زيادتها إلى مليار دولار شهريا.

صادرات الغاز المصري

ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال أول 6 أشهر من عام 2022 إلى 5 مليارات مقابل 983.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وتصدرت تركيا قائمة أعلى دول العالم استيراداً للغاز الطبيعي من مصر خلال النصف الأول من عام 2022، حيث بلغت قيمة صادرات مصر لها 1.1 مليار دولار.

ثم يليها إسبانيا بقيمة 822 مليون دولار، وفي المرتبة التالية فرنسا بقيمة 494.9 مليون دولار، ثم الصين بقيمة 450.7 مليون دولار، ثم إندونيسيا بقيمة 388.3 مليون دولار.

أعلى الدول استيرادا للغاز

وجاءت كوريا الجنوبية في المركز السادس بقائمة أعلى الدول استيرادا للغاز من مصر بقيمة 221.5 مليون دولار، ثم هولندا بقيمة 198.9 مليون دولار.

بالإضافة إلى المملكة المتحدة بقيمة 197.2 مليون دولار، ثم اليونان بقيمة 184.5 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 184.2 مليون دولار.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس