جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الإفراج عن السلع «الغذائية» المحجوزة في الجمارك خلال ساعات

قال محسن التاجوري، نائب رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن الإفراج عن السلع الغذائية سيتم خلال ساعات.

وأوضح  إن البنوك بدأت في توفير العملة للإفــراج عن السلع الغذائية.

الإفراج عن السلع الغذائية

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إن الإفراج عن الســلع الغذائية سيتم خلال ساعات، والقمح الذي يعتبر أهم الحبوب الزراعية المستوردة.

وكذلك سيتم الإفراج عن مستلزمات الإنتاج الخاصة بالصناعات الغذائية المتعطلة بالجمارك .

تدبير العملة

Ads

وأشار حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالأسكندرية، إن البنوك لم تنهي عملية تدبير العملة حتى الأن، وأن أولي السلع التي سيتم الإفراج عنها هي السلع الغذائية.

تدبير الدولار

وصرحت شعبة المستوردين أمس الاثنين، إن البنوك بدأت منذ صباح الأحد، تدبير الدولار للبضائع المحتجزة بالموانئ ومدرجة على قوائم الانتظار.

وأشارت إلى أنه يتم التدبير وفقًا لأسبقية البضائع بالموانئ، حتى لا تتفاقم الغرامات والأرضيات أكثر من ذلك على الشركات.

كما سييتم التدبير لمختلف المنتجات دون تفضيل بينها، متوقعًا أن تسهم هذه الإفراجات في ضبط السوق والحد من الزيادات المتتالية في أسعار السلع التي طالت كل السلع الاستراتيجية.

التبادل التجاري بين مصر والدول العربية

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والدول العربية لتسجل 14.4 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 12.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة بلغت 2.3 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 19.2%.

الواردات المصرية

ارتفعت قيمة الواردات المصرية من الدول العربية لتصل إلى 8.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022 مقابل 6.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة بلغت 1.9 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 27.8%.

الدول المستوردة من مصر

وتصدرت السعودية قائمة أعلى عشر دول عربية تصديراً لمصر خلال النصف الأول من عام 2022، حيث بلغت قيمة واردات مصر منها 4.3 مليار دولار، يليها الكويت 1.4 مليار دولار، ثم الإمارات 1.3 مليار دولار، ثم عمان 412.5 مليون دولار ، ثم البحرين 269.1 مليون دولار، ثم السودان 261.6 مليون دولار، ثم الأردن 120.7 مليون دولار، ثم لبنان 108.4 مليون دولار، ثم ليبيا 51.5 مليون دولار، وأخيراً قطر 39.5 مليون دولار.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس