جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مستشفى ميداني وغرفة عمليات مركزية.. رئيس الوزراء يتابع الاستعدادت لقمة المناخ

تستضيف مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 6 – 18 نوفمبر 2022.

والذي يقام في مدينة شرم الشيخ. ويقدم محادثات عالمية بشأن المناخ، وتعبئة العمل، وإتاحة فرصة هامة للنظر في آثار تغير المناخ في أفريقيا.

قمة المناخ

وبعد الإعلان عن استضافة مصر لمؤتمر المناخ، تم تشكيل لجنة عليا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبعضوية الوزراء والمسئولين المعنيين لتنظيم المؤتمر.
وذلك لمتابعة خطوات الاستعداد لتنظيم هذه الفعالية العالمية المهمة، بما يحقق خروج هذا المؤتمر بالصورة التي تعكس للعالم جهود مصر في دعم قضايا تغير المناخ، ودورها مع المجتمع الدولي في مواجهة التحديات المرتبطة بظاهرة التغير المناخي.

وعملت الحكومة خلال الفترة الماضية، على تجهيز مدينة شرم الشيخ، لاستقبال هذا الحدث العالمي، وفيما يلي نستعرض آخر استعدادت استقبال المؤتمر.

تطوير ميدان السلام

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال تطوير ميدان السلام والمنطقة المحيطة به، ضمن خطة التطوير، والتشجير والإنارة، وتنسيق الموقع العام، التي تخضع لها ميادين المدينة؛ تأهباً لاستقبال مؤتمر تغير المناخ COP27.

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن الميدان الذي يبلغ مساحته نحو 40 ألف م2، تم رفع كفاءته بالكامل، من خلال تزويده بمنظومة حديثة لأنظمة الإنارة والصوت، تُضاهي ما يتم في معظم الميادين العالمية.

وقال المحافظ إن أعمال التطوير استهدفت تحويل الميدان إلى مقصد سياحيّ مهم تبدأ منه الرحلات السياحية بالمدينة.

كما يجذب زوار شرم الشيخ، حيث يضم ممشىً، ومسرحاً من المقرر أن يشهد تنظيم عدد من الفعاليات أثناء فترة انعقاد مؤتمر المناخ لجذب المشاركين.

كما سيشهد تشغيل شبكة إنترنت مجانية خلال فترة انعقاد المؤتمر.

خطة التأمين الطبي للمؤتمر

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، جاهزية الغرفة المركزية للأزمات بالوزارة وربطها بالغرفة المركزية بمستشفى شرم الشيخ الدولي.

وأشار “عبدالغفار” إلى تطعيم 8000 فرد من مقدمي الطعام بفنادق مدينة شرم الشيخ ضد فيروس الالتهاب الكبدي “A”.

فضلاً عن الدفع بـ 24 سيارة من فرق ناقلات الأمراض للمرور على كافة أرجاء المدينة، وتخصيص عيادة بأحد الفنادق لإجراء تحليل الـ PCR السريع، كما تم توفير معامل متنقلة لرصد جودة الهواء.

وأضاف “عبدالغفار” أنه تم تدريب أطباء القطاع الخاص بالعيادات والمستشفيات الخاصة على الإسعافات الأولية والإبلاغ عن الأمراض المعدية والتعامل معها.

وكذلك تدريب العاملين بتداول الغذاء بفنادق شرم الشيخ على المعايير الصحية السليمة لتداول الأغذية، فضلاً عن التدريبات المستمرة للفرق الوقائية بمحافظة جنوب سيناء على خطة التأمين الطبي للمؤتمر.

تجهيز المنطقة الخضراء بمحيط المركز الدولي للمؤتمرات

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، أعمال تجهيز المنطقة الخضراء بمحيط المركز الدولي للمؤتمرات، بشرم الشيخ، تمهيدا لاستقبال مؤتمر المناخ.

Ads

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى أنه تم الانتهاء من مختلف الأعمال الخاصة بالبنية الأساسية والخدمات اللوجستية بالمنطقة

حيث تم توصيل المرافق من مياه وصرف صحي، وكهرباء، وشبكة الإنترنت، كما تم الانتهاء من أعمال الواجهات.

ولفتت إلى أنه جار الانتهاء من تأثيث مختلف الأقسام داخل المنطقة، الخاصة بالوزارات والهيئات والشركات ومؤسسات المجتمع المدني.
وتتضمن المنطقة الخضراء مساحات لعرض قصص نجاح مشروعات الدولة المصرية في مجالات التصدي لظاهرة التغيرات المناخية.

كما أن بها مساحات للمعارض والأنشطة غير التجارية المرتبطة بالعمل المناخي، إلى جانب مساحة للأنشطة الثقافية والتشاركية تضم العديد من منظمات المجتمع المدني المشاركة في فعاليات المؤتمر.
كما تضم المنطقة الخضراء أماكن لإقامة أنشطة للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية، وكذلك منطقة للابتكار والعلوم، ومساحة لتعزيز جهود مشاركة المجتمع المحلي في مصر.

المستشفى الميداني

كما تفقد مدبولي، المستشفى الميداني المُجهز داخل نطاق المركز الدولي للمؤتمرات التي ستشهدُ الفعاليات الرئيسية لهذا المؤتمر الأممي المهم.
وأكد رئيس الوزراء أن هذه الجولة التفقدية تستهدف التأكد من جاهزية المستشفى الميداني للتأمين الطبي لمؤتمر تغير المناخ، نظراً لأهميته الشديدة في توفير الخدمات والرعاية الصحية للوفود المشاركة في مؤتمر المناخ.
أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن هذا المستشفى الميداني يشمل كافة التجهيزات والمستلزمات الطبية اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات الطبية والجراحية الطارئة.

ولفت إلى أن نموذج هذا المستشفى الميداني، يتم تشغيله لأول مرة في مصر، للتأمين الطبي للمؤتمرات والأحداث المهمة.

حيث من المقرر أن يقدم خدماته على مدار الساعة، كما يعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة، تماشيًا مع أهداف مؤتمر المناخ.

واطلع رئيس الوزراء، خلال تفقد المستشفى الميداني، على تجربة لربط المستشفى الميداني إلكترونيا مع مستشفى شرم الشيخ الدولي، بما يُسهم فى تكامل الخدمات الطبية المقدمة.

وأثنى على مستوى تنفيذ هذا المستشفى وما به من تجهيزات وإمكانات على مستوى عالٍ لمواجهة أي طوارئ والتدخل الفوري، كما تفقد رئيس الوزراء إحدى السيارات المتنقلة المخصصة لإجراء الأشعة المختلفة.

حالات الطوارىء

وخلال تواجده بالمستشفى، شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة مراعاة الاستعداد التام على مدار الـ 24 ساعة خلال فترة انعقاد مؤتمر المناخ؛ للتدخل السريع في حالات الطوارئ، وتقديم خدمة طبية فائقة للمشاركين في المؤتمر.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الصحة والسكان استعداد جميع أجهزة الوزارة للتأمين الطبي الجيد لمؤتمر المناخ، اعتماداً على الخبرات والكوادر البشرية عالية الكفاءة، ومن خلال الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة لإدارة الأزمات والطوارئ.

أوضح الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، المسئولة على تنفيذ تجهيزات المستشفى الميداني، أن المستشفى يشمل 4 أسرّة للاستقبال والطوارئ.

وكذلك 20 سرير عناية متوسطة للقسم الداخلي، و 4 أسرّة عناية مركزة، بجانب غرفة عمليات متكاملة، وغرفة بها وحدة أشعة سينية وتلفزيونية ومقطعية، ومعملاً للتحاليل الطبية، وصيدلية، كما يتم إنارة المستشفى بالطاقة الشمسية ويوجد مولد كهرباء للحالات الطارئة، ومولد غازات طبية.

غرفة عمليات مركزية لإدارة فعاليات المؤتمر

كما تفقد مدبولي، غرفة العمليات المركزية، المسئولة عن إدارة الفعاليات والعمليات التنظيمية واللوجستية للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27).
وخلال تفقده لغرفة العمليات، استمع رئيس الوزراء لشرح من مسئول الغرفة حول المهام التي تتولى إنجازها خلال فعاليات قمة المناخ.

وأشار أن الغرفة تتولى الربط بين مختلف الجهات والوزارات والشـركات المشـاركة في حضور المؤتمر.

ويقوم بإدارتها اللجنة المُنظمة لمنتدى شـباب العالم، لما لديها من خبرات في إدارة الفعاليات والمؤتمرات الكبرى، خاصـة التي يتواجد بها تمثيل دولي من الرؤساء والشخصيات الدولية المؤثرة.
واطمأن رئيس الوزراء على سير العملية التنظيمية لقمة المناخ، واطلع على النظـام الإلكتروني الذي تتولى اللجنة من خلاله متابعة مختلف العمليات.

بداية من وصـول الوفود إلى المطار، وحتى حضـور الفعاليات في المنطقتين الزرقاء والخضـراء حتى المغادرة.
وقام مسئول الغرفة باستعراض القدرات والإمكانات الفنية والتنظيمية للشـباب المُتطوع، علاوة على تقدير سـريع للموقف التنظيمي للمؤتمر حتى هذه اللحظة التي يقترب فيها موعد انطلاق فعاليات القمة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس