جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصانع الزجاج تحقق أرباحًا من تدوير «الكسر».. وهذا سعر بيعه للمستهلك

قال محمد فتحي، عضو غرفة الصناعات الكيماوية، إن مخلفات مصانع الزجاج يعاد تدويرها بنسبة 100%.

كسر الزجاج

حيث يتم استخدام كسر الزجــاج عقب إعاده انصهاره، وأوضح أنه من يتم استخدام نسبة كسر كخميرة لصناعة الزجاج.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إن استخدام مخلفات صناعة الزجــاج بالكامل في الصناعة ينتج عنه منتجات لها لون باهت.

سعر الزجاج

وعن سعر الزجاج الذي سيعاد تدويره، سجل حوالي 2000 جنيها في حين يباع عقب إعادة تدويره بنحو 5000 جنيها، أما سعر الزجاج الجديد فيتراوح من 9 إلى 10 آلاف جنيها للطن.

وطالب عضو غرفة الصناعات الكمياوية، بأن ترفع المصانع من حجم طاقتها الإنتاجية، عقب تشجيع الحكومة لمصنع الصودا أش والذي يعد المادة الخام لصناعة الزجاج.

مشروع الصودا أش

Ads

ويعتبر مشروع الصودا آش أو كربونات الصوديوم الذى تحدث عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الملتقي الأول للصناعة حيث بدأ قطاع البترول التفكير جديا فى هذه الصناعة الهامة منذ عام 2018.

وتحديداً بعد الاستحواذ على شركة سولفاى إسكندرية لكربونات الصوديوم التابعة لشركة سولفاى العالمية التى تستحوذ على 10% من إنتاج العالم فى صناعة الصودا آش وتغيير أسمها إلى شركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات pls لتحقيق الرؤية الموحدة لقطاع البترول المصري .

شركة الخدمات اللوجستية

تبين من الدراسة عدم جدوى إعادة تشغيل مصنع إنتاج الصودا آش القديم بأرض شركة الخدمات اللوجستية، خصوصا وأن الجدوى الاقتصادية للمشروع إلا يقل الطاقة الإنتاجية عن 500 الف طن سنويا.

وتم التفكير جدياً في استغلال أرض شركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات وموقعها المميز علي شاطئ البحر الأبيض المتوسط بمنطقة المكس بالإسكندرية.

وذلك لإنشاء منطقة لوجستية تعمل علي تحسين الأداء لشركات البتروكيماويات بالإسكندرية.

وكذلك تقديم بنية تحتية لمنطقة لوجستية تعمل على تداول المنتجات البترولية والغازات المسالة المضغوطة ضمن خطة تحويل مصر إلي مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس