جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

قيادات مصرفية: لم يعد السوق بحاجة لشهادة 15% .. ونستبعد طرح شهادات جديدة حالياً

قيادات مصرفية: لم يعد السوق بحاجة لشهادة 15% ونستبعد طرح شهادات جديدة حالياً

كتبت رانا غيث

قرر بنكى الأهلى ومصر إيقاف شهادات الإدخار السنوية ذات العائد 15% التى تم إطلاقها مارس الماضي ، اعتبارا من الأمس.

وبلغت حصيلة الشهادة 383 مليار جنيه بواقع 280 مليار جنيه البنك الأهلى ، و 103 مليار جنيه مصر .

وأوضح مسئولى البنوك، أن الشهادات استطاعت أن تحقق الاهداف المرجوه منها فى تلبية حاجة العملاء من العائد المرتفع اللازم لإقتناء السلع والخدمات المطلوبة وقت أزمة كرونا.

وقلصت “كورونا” الأنشطة الإقتصادية بدول العالم وهو مادفع البنكين على البقاء على طرح الشهادة بالسوق ، لكن مع عودة الحياة إلى طبيعتها لم تعد هناك حاجة إلى استمرار إصدارها ، فضلا عن التحسن الملحوظ فى مؤشرات التضخم.

قال يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن الهدف الرئيسى من إصدار شهادات الادخار ذات العائد 15%، هو دعم الإقتصاد فى الوقت التى ساهمت أزمة كورونا بإيقاف مختلف إقتصاديات العالم .

اضاف استطاعت شهادات 15% تحقيق أهدافها من حيث توفيرسيولة نقدية للعملاء جراء العائد المرتفع لسد احتياجاتهم الرئيسية ، والحفاظ على معدلات التضخم فى مستويات أمنة وعبور الأزمة بسلام .

أضاف لـ “الاستثمار العربى ” نظرًا لبدأ تحسن المؤشرات الإقتصادية للبلاد وعودة الأمور إلى طبيعتها رأت لجنة الأصول والخصوم في البنك أن الوقت قد حان لإيقاف تلك الشهادات بشكل يساهم فى دفع العملاء للإتجاه للإستثمار واستخدام المبالغ المودعة فى مشاريع تحقق ربح وتساهم فى دوران عجلة الإنتاج.

Ads

وأوضح أبو الفتوح إن البنك سيكتفى بالأوعية الإدخارية المتاحة لديه،لأنها تتميز بقدرتها على تلبية مختلف شرائح العملاء ومناسبتها للجميع.

ومن جانبة أوضح عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر ، أن انخفاض معدلات التضخم ووصوله لمستويات أمنه يعد السبب الرئيسي فى اتجاه البنك لإيقاف شهادات 15% ، موضحًا أن البنك يمتلك مجموعة واسعة من الأوعية الإدخارية التى يمكن أن يتجه إليها أصحاب الفوائض المالية .

أضاف أن الهدف الأخر لإيقاف هذه الشهادات هو دفع العملاء إلى الاستثمار لاسيما بعد عودة عجلة الأنتاج مرة أخرى بعد الأزمة الإقتصادية التى مر بها العالم نتيجة لجائحة كورونا .

استبعد المغربى اتجاه البنك طرح أوعية إدخارية جديدة خلال الفترة الحالية ، راهنا ذلك بحدوث اى مستجدات على السوق تتطلب إعادة التفكير فى طرح أوعية ادخارية عالية الفائدة .

ويتمتع أصحاب الشهادات الادخارية ذات العائد 15% خلال الفترة بنفس العائد حتى تاريخ استحقاقها، على أن يتم إيداع قيمة الشهادة فى حساب العميل بعد انتهاء أجلها ، ويقوم العملاء بالتوجه إلى الفروع أو خدمة “الأهلى نت” لإعادة ادخار هذه الأموال وفقا لاختيار العملاء ما بين الأوعية الادخارية المتعددة لدى البنك.

يتزامن قرار بنكى الأهلى ومصر بإيقاف شهادات 15% مع قرر بنك الاستثمار القومي ، بتخفيض أسعار الفائدة السنوية على الإصدارات الجديدة من شهادات الاستثمار التي يصدرها لصالحه البنك الأهلي المصري، بداية من الإثنين الماضى .

حيث قرر تخفيض شهادة الاستثمار (ب) للأفراد، لتصبح 10.25 % لمدة عام بدلا من 13% ، و10.5% لمدة عامين بدلا من 14%، و10% لمدة 3 سنوات بدلا من 12%.

قيادات مصرفية: لم يعد السوق بحاجة لشهادة 15% ونستبعد طرح شهادات جديدة حالياً

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس