جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الهدنة في غزة.. محلل سياسي: إسرائيل أُجبرت عليها و«حماس» الرابح الأكبر

قال أيمن الرقب، المحلل السياسي الفلسطيني أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن اتفاق الهدنة في غزة المؤقته بين إسرائيل وحماس سيكون في الغالب لصالح حماس.

وأشار إلى أن أجبر إسرائيل أجبرت على التفاوض والقبول بشروط الهدنة، في وقت كانت تصر إسرائيل على رفض الهدنة منذ أسابيع.

شروط الهدنة في غزة

ويقضي اتفاق الهدنة في غزة بوقف القتال 4 أيام، للسماح بإطلاق سراح 50 رهينة محتجزة في غزة بينهم نساء وأطفال. وذلك مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا في السجون الإسرائيلية.

كما يقضي الاتفاق بدخول مساعدات إنسانية تضم مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.

هدنة إسرائيل وحماس

ويشكل توقيع هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية وأميركية، نقطة مفصلية في الحرب بين الحركة والجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي.
وسقط خلالها أكثر من 14 ألفا من القتلى وما يزيد على 33 ألف جريح.

الجيش الإسرائيلي

Ads

وأضاف المحلل أن الجيش الإسرائيلي عانى خسائر كبيرة في العدد والعتاد، واضطر إلى الهدنة بعد الإخفاق في تحرير الرهائن وازدياد الغضب الدولي من ممارساته في قطاع غزة.

الهدنة في عيون الرأي العام

وفي السياق ذاته، شهد الرأي العام الداخلي من الإخفاق الاستخباراتي والعسكري في تقدير قدرات حماس على القيام بهجمات 7 أكتوبر.

وفضلا عن الفشل في تحرير أكثر من 240 رهينة من قبضة الحركة طوال 45 يوما من الحرب المستمرة التي فاقمت أزمة الاقتصاد الإسرائيلي، وكلفت الداعمين الغربيين ملايين الدولارات.

الهدنة في غزة

وفي سياق متصل، أوضح الباحث اللبناني في الشؤون الدولية مؤسس ومدير مركز “سيتا” للدراسات، علوان أمين الدين، أن الطرفين مستفيدان من الهدنة وخاسران في نفس الوقت من الحرب، لأنه لا رابح من القتال.

وقال الباحث اللبناني إن هناك خسائر فادحة لإسرائيل على المستويين العسكري والسياسي والاقتصادي أيضا.

كما أنها تريد أن تفرمل حرب المدن والشوارع، أما بالنسبة لحركة حماس التي أجادت استخدام المسافة صفر لإلحاق أكبر خسائر ممكنة بجيش إسرائيل؛ فهي تريد بالمقام الأول أن توقف الخسائر البشرية والممتلكات والبنية التحتية نتيجة قصف الطيران الحربي والمدفعي المستمر ليل نهار على قطاع غزة، في حرب مستمرة لأكثر من 46 يوما”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس