جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«كتائب القسام» تعلن تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين.. هذا السبب

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، عن تأخير إطلاق الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين، حتى تلتزم إسرائيل، ببنود اتفاقية الهدنة الموقعة.

كتائب القسام تعلن سبب تأخير سراح الأسرى الإسرائيليين

وقالت “كتائب القسام” عبر حسابها على منصة “تليجرام”: “وتقرر تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع، ولعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها”.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية: “مصادر أمنية تقول إن أسبابا فنية وراء تأخر بدء عملية الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين”.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية، يوم أمس الجمعة، عن مسؤول رفيع، قوله: “إن المحتجزين وصلوا إلى الجانب المصري، وهوياتهم متطابقة مع قائمة المختطفين الذين سيتم الإفراج عنهم والتي استلمناها، في وقت سابق”.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي: “إن المحتجزين في أيد إسرائيلية وجرى نقلهم إلى معبر كرم أبو سالم”، وفقا لما أوردته هيئة البث الإسرائيلية.

واستلمت طواقم الصليب الأحمر الرهائن الإسرائيليين جنوبي قطاع غزة، وجرى نقلهم من هناك إلى معبر رفح، من ثم تم تسليمهم لإسرائيل عبر معبر كرم أبو سالم.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، يوم أمس الجمعة، إطلاق سراح 39 أسيرًا فلسطينيًا من إسرائيل في إطار اتفاق وقف إطلاق النار، وذلك ضمن الدفعة الأولى من صفقة تبادل الأسرى.

Ads

صفقة تبادل الأسرى

وتنص صفقة تبادل الأسرى التي أبرمت بوساطة قطرية، على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل رهينة إسرائيلية؛ إذ من المتوقع أن تفرج “حماس” عن 50 رهينة لديها من النساء والأطفال دون 19 عاما، خلال أيام الهدنة الأربعة.

ويذكر أن الهدنة لمدة 4 أيام، بدأت الساعة السابعة من صباح يوم أمس الجمعة، على أن يتخللها صفقة تبادل أسرى، بين إسرائيل وحركة “حماس”، من الأطفال والنساء. هذا بالإضافة إلى زيادة في دخول شاحنات المساعدات الإنسانية وصهاريج الوقود على مدار أيام الهدنة.

ويرافق الهدنة وقف جميع الأعمال العسكرية من “كتائب القسام” والفصائل الفلسطينية الأخرى وكذلك من الجيش الإسرائيلي، طوال فترة التهدئة.

كما تنص على توقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق بشكل كامل جنوبي قطاع غزة وتوقف الطيران عن التحليق، لمدة 6 ساعات يوميا، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء في مدينة غزة وشمالي قطاع غزة.

وقد دوت انفجارات شديدة في سماء مدينة إيلات على ساحل البحر الأحمر جنوبي إسرائيل، مساء اليوم السبت، بدت أنها ناجمة عن اعتراض عدد من الصواريخ.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي على منصة “إكس”: “سمع دوي انفجارات قوية في إيلات، ولم يتم تفعيل صافرات الإنذار”.

وبثت الإذاعة مقطع فيديو يظهر اعتراض صاروخين على الأقل في سماء المدينة، دون صدور بيان رسمي إسرائيلي حول ملابسات الحادث ومصدر انطلاق الصواريخ.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس