جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد صفقة «طلعت مصطفى».. ما هي الفنادق التاريخية الـ7 وأبرز مزاياها؟

عادت فنادق مصر التاريخية اليوم، إلى الواجهة مع توقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب على 7 فنادق تاريخية بالشراكة بين “صندوق مصر السيادي” و”إيجوث” و”طلعت مصطفى القابضة”.

أيكون” تدخل في ملكية “ليجاسي”

وقد تم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن صفقة دخول مستثمر إستراتيجي هو “الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية” (أيكون)، إحدى الشركات التابعة لـ”مجموعة طلعت مصطفى القابضة”، في ملكية شركة “ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية” التي تضم تحت مظلتها 7 فنادق في القاهرة والإسكندرية وأسوان؛ وهي فنادق: شتايجنبرجر سيسيل الاسكندرية، كتراكت أسوان، موفنبيك أسوان، سوفيتيل ونتر بالاس الأقصر، شتايجنبرجر التحرير، ماريوت مينا هاوس، وماريوت عمر الخيام الزمالك، وذلك عبر آلية تمويلية لزيادة رأس المال وضخ استثمارات بالعملة الأجنبية بقيمة 800 مليون دولا.

ما هي الفنادق التاريخية الـ7؟

وبعد رصد أهداف الاتفاقيات وبرنامج الطروحات، نسلط الضوء قليلًا على الفنادق التاريخية الـ7 التي تشملها اتفاقيات اليوم، فما هي هذه الفنادق وأبرز مميزاتها؟

Ads

سوفيتيل ليغند أولد كتراكت أسوان

فندق سوفيتل Sofitel ليجند أولد كتراكت‬ أسوان، وهو من فئة 5 نجوم، ويقع في صحراء النوبة على ضفاف النيل، مقابل جزيرة إلفنتين على سطح من الجرانيت الزهري ويطل على أطول نهر في العالم.

ويعتبر هذا الفندق الساحر الذي قصده عدد كبير من النزلاء المرموقين، من الملوك ووجهاء المجتمع، مثالياً للإقامات الرومانسية ويشكل مكانًا رائعًا لعقد القمم الصغيرة واجتماعات الشركات.

وقد تم إنشاؤه على صخرة من الجرانيت الوردي بإطلاله على ضفاف النيل أمام جزيرة الفانتاين، ويتميز هذا الفندق بطابعه الشرقي الأسطوري في مجال الفنادق منذ أن تم افتتاحه في 1889؛ إذ توجد مقابر العمارنة الصخرية، الذي تم دفن النبلاء المصريون القدماء فيها بالقرب من الفندق. ويبعد الفندق مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام عن وسط مدينة أسوان.

منتجع موفنبيك أسوان

يقع منتجع موڤنبيك أسوان على جزيرة إلفنتين في وسط نهر النيل، وهو عالم أخضر متناغم مع الطبيعة، كما يعتبر ملاذًا حقيقيًا للراحة والاسترخاء للضيوف الذين يريدون الأفضل في مكان مريح وهادئ.

وتم إنشاء الفندق عام 1975 ويقع فى جزيرة الأفانتين ويحيط به النيل من ثلاث جهات، وتطل جميع الغرف على النيل، وقبل اتفاق اليوم، كانت تمتلك شركة إيجوث التابعة للقابضة كامل أرض ومبانى الفندق ملكية كاملة.

كما يوفر خدمات عديدة التي تشمل علي حمام سباحة وملعب تنس ونادي رياضي، كما أن الغرف مجهزة جيداً وتوفر جميعها شرفه أو تراس ويتمتع الكثير منها بمناظر بانورامية مطلة عبر النهر.

ولنزلاء منتجع موفنبيك أسوان مجموعة خيارات تناول طعام مع ثلاثة مطاعم وباران. تقع بعضها بجانب حمام السباحة الجميل.

فندق شتيجنبرجر التحرير

أما فندق شتيجنبرجر التحرير فيقع في القاهرة في منطقة محافظة القاهرة، على بعد 200 متر من المتحف المصري ويضم مسبح في الهواء الطلق وساونا، ويمكن للضيوف الاستمتاع بالمطعم وتتوفر خدمة الواي فاي مجاناً في جميع أنحاء مكان الإقامة كما تتوفر مواقف خاصة ومجانية للسيارات في الموقع.

وتم تجهيز جميع الغرف بتلفزيون بشاشة مسطحة، وتشمل الإضافات لوازم استحمام مجانية ومجفف شعر. كما يوفر مكان الإقامة متجر لبيع الهدايا.يوفر الفندق أيضًا خدمة استئجار السيارات، ويقع خان الخليلي على بعد 2.2 كم من فندق شتيجنبرجرالتحرير.

ويقع شارع المعز على بعد 2.2 كم، كما يبعد مطار القاهرة الدولي مسافة 17 كم عن مكان الإقامة، وتعد هذه المنطقة المفضلة من القاهرة لدى الضيوف من كافة أرجاء العالم بناءً على التقييمات المستقلة.

فندق شتيجنبرجر سيسيل الإسكندرية

يتميز الفندق بموقعه المتميز في حي الاسكندرية؛ إذ يقع على بعد بضع دقائق فقط بالسيارة من المطار، ومناسب للأعمال التجارية أو المتعة، بموقعه الاستراتيجي في قلب مدينة الإسكندرية.

ويعد أقدم فنادق مدينة الإسكندرية في مصر وأفخمها خلال القرن العشرين، يقع في ميدان سعد زغلول بمنطقة محطة الرمل ويطل على كورنيش الإسكندرية؛ إذ أنشئ سنة 1929، وكانت تمتلكه الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق «إيجوث» إحدى شركات الشركة القابضة للسياحة والفنادق والتجارة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

كما يتميز الفندق باطلالته على البحر ووجود نادي اليخوت، أناقة أجوائه المتأثرة بفن العمارة والتصميم الداخلي للمدرسة العصرية المبكرة.

ماريوت مينا هاوس القاهرة

أما فندق مينا هاوس هو فندق ومنتجع فخم ذو إطلالة مباشرة على الأهرامات ويقع قرب القاهرة في الجيزة بمصر، والفندق ذو خمسة نجوم تملكها وتديرها حاليا مجموعة طلعت مصطفى، ولعب الفندق دوراً مهماً في تاريخ مصر وأقام به عدداً من الشخصيات العالمية ذات التأثير مثل: “ونستون تشرشل، وريتشارد نيكسون، وأغاثا كريستي، وفرانك سيناترا، والملك سعود،… وغيرهم”.

وبدأ إنشائه في عام 1869 كاستراحة للخديوي إسماعيل ليقضي فيها أوقاته بعد عودته من رحلات الصيد الطويلة ويقابل ضيوفه فيها، وهذه الاستراحة تطل على هضبة الأهرامات ومحاطة بحدائق الياسمين.

ماريوت عمر الخيام الزمالك

ويقع فندق ماريوت القاهرة أحد الفنادق التاريخية في القاهرة، في منطقة الزمالك في أرض الجزيرة الواقعة على نهر النيل بالقاهرة في مصر، وهو فندق كبير ذو خمسة نجوم، بناه الخديوي إسماعيل عام 1869 ليكون المقر الرسمي لضيوف احتفالات افتتاح قناة السويس، وكانت تمتلكه الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق، قبل توقيع اتفاق اليوم.

وتم تصميم القصر المهندس المعماري الألماني جوليوس فرانز وقام بأعمال الديكور المهندس «كارل فون ديتش» الذي جلب أفخم ما يمكن الحصول عليه من ديكورات وإكسسوارات من باريس وبرلين في ذلك الوقت، بلغت تكلفة بناء هذا القصر ثلاثة أرباع المليون جنيه.

شراكة بين “صندوق مصر السيادي” وشركة “إيجوث” وشركة “مجموعة طلعت مصطفى القابضة”

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب على ٧ فنادق تاريخية بالشراكة بين “صندوق مصر السيادي” وشركة “إيجوث” وشركة “مجموعة طلعت مصطفى القابضة”

وبموجب ما تم توقيعه اليوم، تم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن صفقة دخول مستثمر إستراتيجي هو “الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية” (أيكون)، إحدى الشركات التابعة لـ”مجموعة طلعت مصطفى القابضة”، في ملكية شركة “ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية” التي تضم تحت مظلتها الفنادق الـ7  السابق ذكرها، وذلك عبر آلية تمويلية لزيادة رأس المال وضخ استثمارات بالعملة الأجنبية بقيمة 800 مليون دولار.

وبمقتضى الاتفاق يتوزع هيكل ملكية شركة “ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية” -التي تم تأسيسها كشركة للمشروع- بحيث يساهم فيها كل من “صندوق مصر السيادي” من خلال صندوقه الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الاثار، والشركة القابضة للسياحة والفنادق (ايجوث)، فيما ستساهم الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (أيكون) إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة ٣٩٪ مع الحق في الاكتتاب في زيادة رأس المال للوصول لحصة ٥١٪.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس