جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحرب الأهلية في أثيوبيا …خسائر للمستثمرين وتراجع للصادرات

الحرب الأهلية في أثيوبيا …خسائر للمستثمرين وتراجع للصادرات
السقطي : خسرنا 10 مليون دولار …. ونطالب بحماية الحكومة المصرية
تصديري مواد البناء : 2% صادرات أثيوبيا من اجمالي مواد البناء إلى أفريقيا
“الصناعات الدوائية ” : 13 % زيادة في الصادرات لأثيوبيا في 2019 مقارنة بالعام السابق
تقرير أسماء سمير
تسببت الحرب الأهلية في أثيوبيا في خسائر للمستثمرين وعودة للعمال المصريين هناك ، ومن المفترض أن تتأثر الصادرات المصرية إلى اثيوبيا عاجلا أم أجلا ، وقد اندلعت المواجهات العسكرية في اقليم تيجراي بأثيوبيا عندما أمر أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي برد عسكري على هجوم على معسكرات الجيش الفيدرالي في تيجراي، بينما نفت جبهة تحرير شعب تيجراي مسؤوليتها، وقالت إن الهجوم المزعوم ذريعة لشنّ “غزو”.
وقال علاء السقطي ،نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس المنطقة الصناعية المصرية بإثيوبيا، إنه في عام 2011 توجه نحو 17 مستثمر إلى اثيوبيا للاستثمار هناك ، ورحبت الحكومة الأثيوبية وقامت بإعطائهم نحو مليون متر مجانا ، وقام نحو 6 مستثمرين باقامة مصنع للمحولات والذي يعتبر أكبر مصنع للمحولات في أفريقيا ، ومصنع أخر للأثات ، وتم التعاقد مع دول الجوار وارتبط الاستثمار المصري هناك بتعاقدات دولية، وبلغ حجم الاستثمار حاليا في أقليم تيجراي نحو 10 مليون دولار .
وأوضح السقطي في تصريحات خاصة لـ ” الاستثمار العربي ” أنه تم سحب العمالة المصرية وتم قطع الاتصال بالجانب المصري هناك منذ بداية التوترات ، كما طالب الحكومة المصرية بأن تكون راعية للاستثمار الخارجي ، كي لايتعرض المستثمرون للخسائر فالمصانع التي تضررت خسرت رأس مالها إلى جانب تكلفة عدم الوفاء بأوامر التوريد .
وقال وليد جمال الدين ، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء ، إن أهم صادرات مصر من مواد البناء لأثيوبيا مرتبة وفقا للكمية هى النحاس ومصنوعاته ، جسور وخزانات وأسلاك ومسامير ، حديد صب وصلب ، قطاع السيراميك ، قطاع ألمومنيوم ومصنوعاته و قطاع المواد العازلة

الحرب الأهلية في أثيوبيا …خسائر للمستثمرين وتراجع للصادرات
وأشار جمال الدين في تصريحات خاصة ، أن نسبة صادرات مواد البناء إلى أثيوبيا من صاردات أفريقيا 2019 هى حوالي 2% ، وتبلغ قيمة صادرات مصر من مواد البناء لأفريقيا حوالي 801 مليون 872 ألف دولار، ونحو 492 مليون 982 الف دولار في 2020 إلى سبتمبر ، بينما تبلغ قيمة صاردات مواد بناء لاثيوبيا في عام 2019 نحو 14 مليون 454الف دولار ، ونحو 2 مليون و 158 الف دولار في عام 2020 إلى سبتمبر فقط .
وقال محمد البهي ،رئيس غرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات ، إن نسبة تأثر الصادرات الدوائية إلى أثيوبيا تتوقف على طول مدة التوترات ، ومتى تقدر الدولة على تسهيل دخول واردتها من الخارج بالقضاء على العناصر التخريبية ، مشيرا إلى الدواء سلعة أساسية وستعمل أثيوبيا على تسهيل مرورها إلى أسواقها .

الحرب الأهلية في أثيوبيا …خسائر للمستثمرين وتراجع للصادرات
وصرح المجلس التصديري للصناعات الدوائية ، أن قيمة الصادرات الدوائية إلى أفريقيا عام 2019 تبلغ 60 مليون دولار بزيادة 13 % عن العام السابق ، بينما تبلغ قيمة الصادرات إلى أثيوبيا نحو 2 مليون دولار في 2019 .
وقال كريم أبو غالي ، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الصادرات الغذائية المصرية إلى افريقيا لا تتجاوز 450 مليون دولار سنوياً من إجمالي أكثر من 3 مليارات دولار صادرات الصناعات الغذائية، ويجب العمل على فتح أسواق جديدة لتنفيذ تعليمات الرئيس السيسي بالوصول للصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار ولذلك يجب وضع خطة واضحة لتحقيق هذا الغرض ولذا تم تشكيل مجموعة العمل بالمجلس ، وأن مجموعة العمل بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، قررت البدء بخطة زيادة الصادرات لأفريقيا بالتركيز على 6 دول، وسيتم تنظيم زيارات للشركات للتعرف على هذه الأسواق .
وأوضح أبو غالي أن هناك المزايا التنافسية للمنتجات المصرية بالسوق الأفريقي وهي ، اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر مع معظم الدول الأفريقية ، والتي تسمح للمنتجات المصرية المرور بدون رسوم جمركية، إلى جانب أن السوق الأفريقي سوق استهلاكي ضخم يضم أكثر من مليار مستهلك.
والجدير بالإشارة أن الصادرات المصرية الغذائية إلى الدول الافريقية غير العربية في 2019 قد بلغت 412 مليون دولار وتمثل 12% من إجمالي الصادرات الغذائية في 2019، كما بلغت الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 حوالي 305 مليون دولار أمريكي والتي تعادل نفس القيمة التي تم تصديرها في نفس الفترة من عام 2019.

Ads

الحرب الأهلية في أثيوبيا …خسائر للمستثمرين وتراجع للصادرات
و شهدت قيمة التجارة بين مصر وأثيوبيا تراجعا بنسبة 15.6% خلال الربع الاول من 2020 لتسجل 37.372 مليون دولار في مقابل 44.274 مليون دولار خلال الربع نفسه من 2019.
أوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين انخفضت 39.2% خلال شهر مارس لتبلغ 12.019 مليون دولار مقابل 19.783 مليون دولار خلال مارس 2019.
وتستحوذ اثيوبيا على 3.3% من قيمة التجارة المصرية مع الدول الافريقية خلال الـ 3 أشهر الأولى من 2020، بينما يصب الميزان التجاري بين البلدين في صالح مصر بنحو 34.296 مليون دولار.
وارتفعت قيمة صادرات مصر إلى اثيوبيا بنسبة 9% خلال الربع الأول من 2020 لتسجل 35.834 مليون دولار في مقابل 32.874 مليون دولار خلال الربع الأول من 2019، بينما تراجعت في مارس بنسبة 14.6% لتبلغ 11.2 مليون دولار في مقابل 13.113 مليون دولار.

الحرب الأهلية في أثيوبيا …خسائر للمستثمرين وتراجع للصادرات

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس