جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خصومات الـ”Black Friday” تطرق باب “الملابس” و”الأحذية” و”الهواتف المحمولة”

خصومات الـ”Black Friday” تطرق باب “الملابس” و”الأحذية” و”الهواتف المحمولة”
تقرير أسماء سمير
يعتبر الـ”Black Friday” حدث سنوي يأتي نهاية شهر نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يلي “عيد الشكر” في الولايات المتحدة، ويطلق عليه في الغرب “الجمعة السوداء”، وفي مصر “الجمعة البيضاء” ، وتقدم فيه أغلب المتاجر عروضا وتخفيضات وخصومات كبرى على بضائعهم ، وتطلق المحال في هذا اليوم من كل عام تخفيضات على أسعار منتجاتها، ومنها، والملابس، الأحذية ، الهواتف المحمولة وجميع الأجهزة الكهربائية.
وظهرت الـ”black Friday”، عقب حدوث أزمة اقتصادية ضربت الولايات المتحدة منذ عشرات السنين، أدت إلى حددوث ركود في حركة الأسواق، ما اضطر أصحاب المحلات التجارية لبيع بضائعهم بأقل من ثمنها، ومع مرور الأيام اعتادوا على تقديم تخفيضاتٍ كبرى في مثل هذا اليوم .
وقال وليد رمضان ، نائب رئيس شعبة مستوردى المحمول بالغرف التجارية،إن السوق يشهد أما خصومات حقيقة وأما خصومات وهمية لجذب العملاء ، وخلال موسم الـ”black Friday” يقوم التجار بعمل خصومات على كل أنواع الهواتف المحمولة لرفع نسبة المبيعات.
وتوقع رمضان في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي ” أن الزيادة في المبيعات ستتراوح من 10 إلى 15 % نظرا لانخفاض القوة الشرائية للمستهكين .
ومن جانبه توقع فتحى الطحاوي ، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بتجارية القاهرة ، إن الزيادة في مبيعات الـ”Black Friday”ستتراوح من 25-30 % ، فالتجار يقدمون خصومات يومية لإنعاش السوق ، مؤكدا حدوث تغير طفيف في الأسعار .
وأرجع الطحاوي، الانخفاض في مبيعات الأدوات المنزلية خلال الفترة الماضية، إلى منع الأفراح، وغلق المقاهي والكافيهات التي تستخدم أجهزة منزلية كسخانات مياه وبوتجازات وخلاطات والأفران الكهربائية وغيرها من الأجهزة المنزلية.
وفي سياق منفصل، طالب بأهمية مراجعة بعض قرارت وزارة التجارة ولصناعة ، وكذلك قوانين وزارة المالية التي تجعل الأقتصاد الرسمي يهرب من القاعدة ويعمل كغير رسمي .
وقال ، شريف يحي ، رئيس شعبة المصنوعات االجلدية بغرفة القاهرة التجارية ، إن المحال التجارية تقدم خصومات فى موسم الـ”Black Friday” تتعدى الـ50% ، وترتفع المبيعات خلال هذه الفترة سنويا بشكل ملحوظ ، مؤكدا أنها منخفضة بشكل عام نتيجة انخفاض القوة الشرائية .
وأوضح يحى لـ”الاستثمار العربي ” ، أن التجار يقومون بعمل خصومات كبيرة على المعروضات فوصل سعر الحذاء الرجالي الجلد الطبيعي إلى 150 جنيها ، وأن معرض أهلا المدارس أنعش المبيعات قليلا ولكنها ما لبثت أن وقعت فور انتهائه .
وقال محمد الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن محال الملابس الجاهزة تقدم أفضل العروض خلال الـ”Black Friday” من كل عام ، كي تجذب عدد كبير من المستهلكين،وتزداد أرباحها ، مؤكدا أن المتاجر أزمة في هذا العام تتمثل في زيادة منحنى الإصابات ووجود موجة ثانية من فيروس كورونا، الأمر الذى سيؤدى إلى احجام المستهلك عن عمليات الشراء ، مما يؤدي إلى تراجع الإقبال على الشراء خوفا من عدم جدوى شراء الملابس عند العودة إلى العزل المنزلي .
وأكد الداعور في تصريح خاص لـ” الاستثمار العربي ” ، على وجود انخفاض في معدل البيع ، ، على الرغم من دخول موسم جديد والذي اعتاد التجار على انتعاش المبيعات خلال هذه الفترة ،كما يوجد انخفاض في مبيعات الملابس الرجالي ، و الملابس الحريمي ، بينما تباع الملابس الأطفالي بنسبة 50 % .
ومن جانبه ،حذر جهاز حماية المستهلك التابع لمجلس الوزراء، المشاركين في تخفيضات “الجمعة البيضاء” المعرروفة عالميًّا بـ Black Friday “البلاك فرايداي”، من التلاعب وتقديم عروض وهمية للمستهلكين، مشددا على ضرورة الالتزام بقانون حماية المستهلك.

خصومات الـ”Black Friday” تطرق باب “الملابس” و”الأحذية” و”الهواتف المحمولة”

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس