جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

“تحيا مصر” يساهم في إنشاء مدن بشائر الخير بـ650 مليون جنيه خلال 2023

تلعب المشروعات الصغيرة والمتوسطة دورًا كبيرًا في تنمية الاقتصاد، لاسيما في ظل دورها الرئيسي في محاربة مؤشري الفقر والبطالة، ويظهر دور صندوق تحيا مصر في توفير آليات مرنة تسمح بتمكينهم من خلال توفير فرص تضمن لهم تأسيس حياة مستقرة، وذلك من خلال عدة مبادرات هي:

مشروع قرض مستورة لدعم المرأة المعيلة

مبادرة من صندوق تحيا مصر لدعم وتمكين المرأة المصرية، خاصة المرأة المعيلة، من خلال مشروع قرض مستورة للمرأة المعيلة كقرض دوار في شكل أدوات إنتاج، حيث استفادت 24.226 سيدة بتكلفة 448 مليون جنيه خلال عام 2023، لتتمكن كل سيدة من إنشاء مشروعها، مما يتيح لها مصدر دخل ثابت لرعاية أسرتها.

محور التعليم والتدريب

تطوير التعليم والتدريب في مصر يعد مسارًا حاسمًا لتحقيق التنمية المستدامة ويعزز مستقبل الأجيال القادمة، حيث عمل صندوق تحيا مصر علي تحسين جودة التعليم وتطوير المدارس والجامعات وتجهيزهم بأحدث التقنيات، والاهتمام بالطلاب من خلال تقديم منح للطلاب المتفوقين ودعم وزارة التربية والتعليم وبنك المعرفة.

محور التنمية العمرانية مع “تحيا مصر”

كما يهدف الصندوق إلى معاونة مؤسسات الدولة في توفير المسكن الملائم متكامل الخدمات لقاطني المناطق العشوائية والقرى الأكثر احتياجًا وتحسين المستوى الاجتماعي والمعيشي لمواطنيها.

وقد استفاد من أنشطة محور التنمية العمرانية 171 مواطن بتكلفة 980 مليون جنيه خلال عام 2023.

المساهمة في بناء مدن بشائر الخير

Ads

ويعد المشروع نموذجًا لتطبيق برنامج تطوير المناطق العشوائية، والمناطق المهددة للحياة من خلال اتباع سياسة هدم وإعادة بناء مساكن جديدة محل القديمة، ونقل سكان العشوائيات إلي مساكن جديدة كاملة الفرش والتجهيز.

وقد بلغت نسبة مشاركة الصندوق في بناء مدن بشائر الخير لعام 2023 نحو 650 مليون جنيه، استفاد منها 146 ألف مواطن.

رفع كفاءة وتجهيز دار النور والأمل لرعاية المكفوفين

قام صندوق تحيا مصر خلال عام 2023 بدعم وتمويل مشروع رفع كفاءة دار النور والأمل لرعاية المكفوفين بتكلفة 9,9 مليون جنيه، وتم توفير عدد 2 ميني باص لنقل المكفوفين.

مشروع تطوير وتنمية قرية سيدي عبد الرحمن – مدينة العلمين

يأتي تنفيذ مخطط التنمية المستدامة من صندوق تحيا مصر لقرية سيدي عبد الرحمن عن طريق، استهداف رفع مؤشرات جودة الحياة العمرانية والخدمية والاجتماعية والاقتصادية للقرية، حيث تم تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في إطار محاور عمل صندوق تحيا مصر، وفقًا للأهداف العامة لرؤية مصر 2030.

ولتحقيق أقصى استفادة من البنية التحتية والتجهيزات، ورفع مؤشر جودة الحياة العمرانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والخدمية بتكلفة 320 مليون جنيه، لتوفير حياة كريمة لمواطني القرية، من خلال مجمع خدمات متكامل يوفر للمواطنين كافة المطالب والاحتياجات بقرية سيدي عبد الرحمن بمحافظة مطروح؛ إذ يتضمن مركز الخدمات الحكومية، ومركز الخدمات الاجتماعية، والمدينة الرياضية، ومجمع الخدمات البنكية، مجمع الخدمات التجارية.

كما تم توفير عدد 2 ميني باص لنقل المستفيدين من وإلى مجمع الخدمات الحكومية والاجتماعية لتسهيل الوصول للحصول على الخدمات المتنوعة التي يتم تقديمها من خلال مجمع الخدمات، واستطاع مجمع الخدمات تقديم أكثر من 23 ألف خدمة للمواطنين خلال العام 2023.

كما تم إنشاء وحدة طب الأسرة، واستحداث مجموعة من العيادات الخارجية المتنوعة ومكتب تسجيل المواليد والوفيات وتوفير التطعيمات وقسم طوارئ لتوفير الرعاية الصحية في محيط القرية.

وأيضًا تم إنشاء وتطوير أربع مدراس حكومية (ابتدائي / إعدادي / ثانوي) بقرية سيدي عبد الرحمن، وبلغ عدد طلاب المدارس 2431 طالب وطالبة خلال عام 2023.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس