جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع في الأسعار العالمية للخامات المعدنية بنحو 120 دولار للطن

ارتفاع في الأسعار العالمية للخامات المعدنية بنحو 120 دولار للطن
كتبت / أسماء سمير
ارتفعت أسعار الخامات المعدنية مثل الخردة ، خام الحديد ، الأيرن أور والبليت ، وقد حافظ المصنعين على مستوى الأسعار بشكل مقبول للغاية للمستهلكين لفترات طويلة تقترب من العام ونصف العام، حيث كانت الزيادات طفيفة للغاية ولكن مع نهاية الشهر الماضى ، وأوائل ديسمبر الجاري شهد السوق العالمى تطورا مذهلا فى أسعار الخامات .
و قال حسن المراكبي ، رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبي للصلب ، إن أسعار الخرد والخامات المعدنية ارتفعت بنحو 120 دولار للطن ، فارتفعت الأسعار من 260 إلى 380 دولار للطن وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى 400 دولار ، موضحا أن المصانع تعتمد بنحو 95 % على الخامات المستوردة .
وأضاف المراكبي في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أن الزيادة في الأسعار العالمية ستنعكس بنفس النسبة على السوق المحلي في فترة تتراوح من 15 إلى 30 يوما على الأكثر ، فالعقود التي توقعها الشركات تتم على الأجل القصير لذا سيتم التوريد بالأسعار المرتفعة .
ارتفعت فيه أسعار الخامات بالبورصات العالمية ، وارتفع خام الحديد «الأيرن أور» بنسبة 11% ليبلغ 145 دولارا للطن بعد أن كان سعره لا يتجاوز 112 دولارا للطن ، كما ارتفعت أسعار الخردة فى نفس الفترة من 227 دولارا للطن إلى 375 دولارا للطن لتكون نسبة الزيادة 65% ، بينما ارتفعت أسعار تصدير حديد التسليح من دول الاتحاد السوفيتي السابق بنسبة 31٪ «128 دولارا للطن» ليصل سعر الطن إلى 540 دولارا ، و حدثت أكبر زيادة في أسعار المسطحات المدرفلة على الساخن .
ولا تستطيع أكبر المصانع المحلية سواء مجموعة عز أو مجموعة بشاى أو السويس أو المصريين أو المراكبى أن تعمل أو تحدد أسعارها بعيدا عن الأسواق العالمية للخامات سواء الخردة، أو الأيرن أور، أو البليت.
وقال طارق عبدالعظيم رئيس مجلس إدارة شركة المدينة المنورة ، إن المصانع المنتجة ، تقوم بجهود كبيرة لمواجهة الزيادات الكبيرة والمتواصلة فى التكلفة، مشيرًا إلى أن أسعار الخامات العالمية لم ترتفع بهذا القدر منذ عام 2008 عندما كانت الأسعار تقفز بنحو 150 دولارا شهريًا.

ارتفاع في الأسعار العالمية للخامات المعدنية بنحو 120 دولار للطن

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس