جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

النقل والتداول يتسبب في تضاعف أسعار الخضروات

النقل والتداول يتسبب في تضاعف أسعار الخضروات
كتبت / أسماء سمير
يؤدي تعدد حلقات بيع الخضروات من تاجر لآخر إلى تضاعف الأسعار ، بسبب هوامش الربح لكل تاجر إلى جانب تكلفة النقل التي تعتبر المتسبب الأكبر في الارتفاع ، لذا طالبت تجارية القاهرة بأن تقوم الحكومة باستلام الخضروات ومن ثم فرزها وتسويقها من خلال منافذها .
قال حاتم النجيب ، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية ، إن الخضروات تباع للمستهلك بضعف أسعارها في سوق العبور نظرا لتأثير الحلقات الوسيطة ، منوها إلى أن السعر يتضاعف في الأحياء الراقية نظرا لحرص التجار على تقديم الخضار فرز أول بعد تغليفه ،بينما تزيد الأسعار في الأحياء العشوائية بنسبة أقل من الضعف .
وأوضح نجيب في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي ” ، أن تجار الجملة يشترون الكميات بأسعار منخفضة ، ثم يتم بيعها إلى تجار النصف جملة ومن ثم إلى تجار التجزئة إلى أن تصل إلى المستهلك بالأسواق ، موضحا أن التجار بسوق العبور يشترون الخضار لصالح المنتج بعمولة تتراوح من 5 إلى 7% .
وطالب النجيب ، بأن تقوم الحكومة من خلال المنافذ التابعة للشركات القابضة ، بشراء الخضار وفرزه وتسويقه بهامش ربح نحو 10 % ، حتى لا تتضاعف الأسعار على المواطن .
وأشار إلى إن أسعار أصناف معينة من الخضراوات شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الشهر الماضي؛ ما أدى لارتفاع التضخم الشهري خلال نوفمبر ، كما تزامن ارتفاع أسعار أصناف معينة من الخضراوات مع فاصل العروات لمحصول الطماطم، وقلة المعروض من البسلة الخضراء والبامية، بحسب النجيب.
ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء، فإن مجموعة الخضراوات سجلت ارتفاعًا في الأسعار بنسبة 1.1%، حيث كانت هذه الزيادة أحد أهم أسباب ارتفاع التضخم خلال نوفمبر الماضي.
وأرجع الجهاز تسجيل هذا المعدل خلال نوفمبر إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 25%، حيث ارتفعت أسعار مجموعة الخضروات الدائمة بنسبة 60.6%، وذلك بسبب زيادة أسعار الطماطم بنسبة 131.3%، والبسلة الخضراء بنسبة 46.6%، والبامية بنسبة 18.5%.

النقل والتداول يتسبب في تضاعف أسعار الخضروات

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس