جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

زيادة أسعار الحديد لن ترفع أسعار مواد البناء

زيادة أسعار الحديد لن ترفع أسعار مواد البناء
تقرير / أسماء سمير
ارتفعت أسعار الحديد بنحو 1000 جنيه للطن نظرا لارتفاع أسعار الخامات العالمية ، مما يعمل على زيادة أسعار العقارات ، ولكن نفى مصنعي مواد البناء حدوث زيادة في الأسعار على غرار الحديد .
و قال كمال الدسوقي ، رئيس شعبة المواد العازلة بغرفة مواد البناء ، إن زيادة أسعار الحديد ستؤثر سلبا على القوة الشرائية للمستهلكين ، وأنه لا يمكن توقع سعر الحديد خلال الفترة القادمة إذ أنه يرتبط بأسعار خامات عالمية مثل البليت .
وأشار الدسوقي في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي ” ، إن أسعار مواد البناء لن تتأثر بالزيادة في الحديد وإنما ستشهد استقرار .
وأوضح الدسوقي ، أن مصانع المواد العازلة امتصت الزيادة البسيطة التي شهدتها الكيماويات والبوليستر ، دون رفع الأسعار ، موضحا أن صناعة المواد العازلة تعتمد بنسبة بسيطة على مواد خام مستوردة
وقال عبد الفتاح أبو غريب ، المتحدث بأسم مصانع الطوب بمنطقة عرب أبو ساعد ، إن أسعار الطوب لن تشهد زيادة خاصة مع ارتفاع أسعار الحديد ، وذلك في ظل انخفاض الطلب بل لجأت بعض المصانع إلى تخفيض السعر بقيمة تتراوح من 50 إلى 100 جنيه للألف طوبة .
وأشار ، أبو غريب ، في تصريحات خاصة ، إلى أن إعادة أعمال المعمار ستنعش مبيعات الطوب بشكل ملحوظ ، وأن المصانع تمد المدن الجديدة والمشروعات التي تقام بالعاصمة الإدارية بما تحتاجه من الطوب ، وإن عدد المصانع العاملة نحو 20 مصنع من أصل 400 مصنع بالمنطقة ، بسبب صدور قرار وقف أعمال المعمار .
ونوه إلى أن أسعار الطوب البلوك 24 تتراوح من 550 إلى 600 جنيه للألف طوبة ، بينما يبلغ سعر الطوب البلوك 20 نحو 500 جنيه للألف طوبة .
و قال مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات ، أن صناعة الأسمنت تختلف عن صناعة الحديد فلكل منها مدخلات إنتاج ، ظروف صناعية و محددات سعرية .
ونوه في تصريحات خاصة ، إلى أن زيادة أسعار الحديد لن تنعكس على زيادة أسعار مواد البناء ومنها الأسمنت ، وأن هناك انخفاض في الكميات المطلوبة في سوق مواد البناء ككل .
وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الأسمنت تتراوح بين 650-680 جنيها للطن تسليم أرض مصنع ويصل سعر المستهلك بين 700-750 جنيها للطن، وأسعار الجبس 550 – 650 جنيها للطن، و سعر الرمل بين 60-100 جنيها للمتر ، والطوب بين 750-950 جنيه للألف طوبة.
وأضاف الزيني أن أسعار حديد التسليح بين 10600 – 11100 جنيه للطن تسليم أرض مصنع، والسعر للمستهلك سجل 10800-11300 جنيه للطن.

زيادة أسعار الحديد لن ترفع أسعار مواد البناء

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس