جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إنفوجراف|| ما هى الصادرات المصرية للسودان ؟

ما هى الصادرات المصرية للسودان ؟
تقرير / أسماء سمير
تسبب رفع أسم دولة السودان من قوائم الإرهاب إلى إعادة فتح أسواقها لصادرات مختلف الدول ومنها مصر، خلال الفترة القادمة ، وتوقعت القطاعات زيادة حجم واردات السودان من مصر ، ومنها مواد البناء ، الصناعات الدوائية ، منتجات السكر ، منتجات التبغ والأدخنة ، الصناعات الجلدية والأجهزة المنزلية
وذكر المجلس التصديري لمواد البناء ، أن صادرات مواد البناء والصناعات المعدنية للسودان خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2020 ، سجلت 75 مليون 841 ألف دولار ، مقارنة بالتسع أشهر الأولى من عام 2019 ، أذ سجلت 79 مليون و847 ألف دولار ، وأحتلت الصادرات المصرية للسودان من الصادرات لأفريقيا نحو 15 % خلال الشهور التسع الأولى من العام الحالى، وتحتل المركز الثاني في صادرات مواد البناء لأفريقيا بعد ليبيا التي تحتل المركز الأول .
كما صرح المجلس بأن أهم القطاعات التي يتم تصديرها بشكل ترتيبي هي ، قطاع الصب والصلب ، الزجاج والمصنوعات ، الأسمنت ، جسور وصهاريج وخزانات ، أسلاك ومسامير ،النحاس ومصنوعاته ، الألمونيوم ومصنوعاته ، السيراميك ، الأدوات الصحية وأدوات الرخام
وصرح ماجد جورج ، رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية ، إن قيمة الصادرات الدوائية للسودان عام 2019 بلغت نحو 26 مليون دولار ، بزيادة تخطت الـ 10 ملايين جنيه ، أذ وصلت عام 2018 حوالي 16.6 مليون دولار ، وتمثل الصادرات الدوائية المصرية حوالي 43.3% من الصادرات الدوائية للقارة الأفريقية ككل والتي تمثل 60 مليون دولار .
وقال حسن الفندي ، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات ، إنه يتم تصدير العديد من منتجات السكر المصرية ، ومنها الحلوى ، الشوكولاته ، البونبوني ، الحلاوة الطحينية ، وأن هناك عدد من العقبات التي تواجه المنتجين في التصدير للسودان .
وتوقع الفندي ، بأن تزيد الواردات السودانية من مصر خلال الفترة القادمة ، خاصة إذا قامت السودان بالقضاء على عقبات التصدير إليها ومنها الانتظار الطويل للبضائع قبل دخولها إلى السوق السوداني إلى جانب عدم الثبات في سياستها الاستيرادية
وبلغت قيمة الصادرات المصرية للسودان من السكر والمصنوعات السكرية نحو 11.0 مليون دولار خلال 2019 مقارنة بـ 0.8 مليون خلال 2018.

ما هى الصادرات المصرية للسودان ؟
وقال تميم الضوي، مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات القطاع إلى السودان ارتفعت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 43% لتسجل 57 مليون دولار في مقابل 40 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019.
وأشار إلى أن هناك 10 منتجات غذائية تستحوذ على 88% من إجمالي صادرات القطاع إلى السودان بقيمة 50 مليون دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري .
وقال إبراهيم الإمبابى ، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات ، إنه يتم تصدير السجائر والمعسل بنحو 12 مليون جنيه كل ثلاثة أشهر ، موضحا أن التصدير يتم من خلال الشركة الشرقية للدخان إلى جانب جميع مصانع القطاع الخاص المنتجة للمعسل .
وأشار الإمبابي ، إلى أن السودان تستورد نحو 15 % من الصادرات المصرية للقارة السوداء ، أذ تستورد بعض أنواع السجائر ثم تقوم بتصديرها إلى السعودية .
وقال محمد حربي ، رئيس غرفة الدباغة باتحاد الصناعات ، إنه يتم استيراد الجلود من السودان على أن يتم دباغتها ثم يتم تصنيعها من قبل المصانع المصرية ، ومن ثم إعادة تصديرها للسودان ، بعد تصنيعها بجودة عالية فيما يسمى “الشراكة بدون شراكة ” على حد تعبيره .

ما هى الصادرات المصرية للسودان ؟
وأشار حربي إلى أن سيتم استيراد الشحنة الأولى من الجلود السودانية بعد 15 يناير القادم ،ومن ثم بدأ دباغتها وصناعتها .
وقال محمود سرج ، رئيس المجلس التصديري للصناعات الجلدية ، إن حجم صادرات مصر إلى السودان صغيرة للغاية ، نظرا لأن ليس كل ما يدخل السوق السوداني يتم بعد التسجيل بأوراق رسمية ، وإنما يتم مرور البضائع من خلال تجار سودانيين يقومون بشراء البضائع من السوق المحلي ثم يوردها إلى السوق السوداني .
وقال حسن مبروك ، رئيس شعبة الأجهزة المنزلية باتحاد الصناعات ، إن السوق السوداني يستورد كل أنواع الأجهزة المنزلية المصرية ، إلى جانب وجود مصانع مصرية هناك تقوم بالتجميع بالشراكة مع مصانع سودانية .
وأوضح مبروك أن الصادرات المصرية للسودان تمثل نحو 25 % من الصادرات المصرية لأفريقيا ، موضحا أن أفريقيا لم يتم تهيئتها بعد لتكون سوق واعد للصادرات المصرية ، مشيرا إلى أهمية قيام الحكومة المصرية بتذليل عقبات التصدير التي تواجه المنتجين .

Ads

ما هى الصادرات المصرية للسودان ؟
وسجلت صادرات الألمنيوم ومصنوعاته 8.0 مليون دولار خلال 2019 مقابل 5.3 مليون دولار خلال 2018، وبلغت صادرات سيارات وجرارات ودراجات وأجزاؤها 2.9 مليون دولار خلال 2019.
وقال الوزير مفوض تجاري أحمد زكي مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري ، أن الصادرات المصرية للسودان سجلت نحو 500 مليون دولار خلال عام 2019 ، منوها بأن الصناعات الكيماوية والأسمدة تمثل 18.3% من إجمالي الصادرات المصرية للسوق السوداني بقيمة 91 مليون دولار خلال 2019 في مقابل 71 مليون دولار خلال 2017 بنمو 26%. وأضاف زكي أن صادرات الصناعات الكيماوية المصرية تمثل 15% من إجمالي واردات السودان من تلك المنتجات والتي بلغت العام الماضي نحو 602 مليون دولار.
فيما بلغت صادرات خشب ومصنوعاته وفحم خشبي 7.8 مليون دولار 2019 مقابل 3.8 مليون دولار 2018 ، وورق ومصنوعات من عجائن الورق 17.4 مليون دولار 2019 مقابل 9.2 مليون دولار 2018 ، بينما سجلت صادرات خلاصات للدباغة والصباغة وأصابع زيوت عطرية وراتنجات ومحضرات تجميل 14.6 مليون دولار خلال 2019 مقابل 9.9 مليون دولار خلال 2018.

ما هى الصادرات المصرية للسودان ؟

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس