جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

علاء فكري: صفقة «رأس الحكمة» تزيد الموارد الدولارية وتجذب الاستثمارات المباشرة

قال المهندس علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن صفقة “رأس الحكمة” والشراكة بين مصر والإمارات ستضيف مكاسب عديدة للاقتصاد المصري.

وستساهم فى سد الفجوة الدولارية الحالية التى أدت إلى الاضرار بالعملة المحلية كما أنها ستحقق نقلة جديدة فى ملف تصدير العقارات المصرية وأيضاً جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر .

المشروعات العقارية

وأضاف أن الشريك الإماراتي يمتلك خبرات واسعة فى الترويج للمشروعات العقارية عالمياً وجذب المزيد من المشترين من خارج البلاد.

وهو الأمر الذى سيسهم فى جذب شريحة جديدة من العملاء الأجانب ويحقق هدف تصدير العقارات المصرية والترويج الجيد لمصر.

المطورين المصريين

وأشار إلى تنمية “رأس الحكمة” وتنفيذ مشروع بمواصفات عالمية سيحفز المطورين المصريين على تطوير منتجاتهم بصورة أكبر بما يخلق قاعدة صحية من التنافس تضيف للقطاع العقاري.

Ads

وكذلك تابع أن المشروع سيحقق إضافة على مستوي توظيف الآلآف من الأيادي العاملة وشركات المقاولات والمصانع بالاضافة إلى إدخال موارد للدولة كالضرائب وغيرها .
وتابع ” أما بالنسبة للقطاع العقاري ستسهم صفقة رأس الحكمة فى هدوء الطلب على العقارات فى الأجل القصير نظراً لترقب المشتري وضوح الرؤي بشأن أسعار العقارات وهل ستشهد تغييرات بالثبات أو الارتفاع، خاصة وأن الاسعار وصلت إلى مستويات سعرية مرتفعة بصورة غير مسبوقة فى الأشهر الاخيرة” .

واضاف أنه بالنسبة للمطور فهناك ترقب أيضاً لوضوح الرؤي بشأن تكاليف التنفيذ.

الريسيل

وأشار إلى أنه من المتوقع نشاط “الريسيل” كذلك وعودة استحواذ عمليات شراء العقارات بغرض السكن على النسبة الأكبر من الطلب .
وأكد المهندس علاء فكري على ضرورة العمل بعد الصدى الذي حققته صفقة “رأس الحكمة “، على وضع ضوابط لتنظيم القطاع العقاري نظراً لبحث رؤوس الأموال الاجنبية على أسواق منظمة وقوانين واضحة وآليات أكثر شفافية .

حماية المستثمر

ولفت إلى أن نجاح الأسواق المنافسة فى مجال تصدير العقار يرجع إلى 5 عوامل وهي وجود قوانين تحمي المستثمر والمشتري وجهة مسؤولة عن تنظيم السوق وتوافر المعلومات ورد فعل سريع من الجهات الحكومية فى حل المشكلات.

بالإضافة إلى توافر المطارات بالمقاصد المستهدفة لجذب السائحين .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس