جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«إيرباص»: نتوقع ارتفاع سوق الطيران بالشرق الأوسط إلى الضعف بحلول 2042

أعلنت “إيرباص” أنه من المتوقع ارتفاع حجم سوق خدمات الطيران في الشرق الأوسط بأكثر من الضعف بحلول 2042، ليرتفع من 12 مليار دولار في الفترة الحالية إلى 28 مليار دولار، بمتوسط معدل نمو سنوي نسبته 4.4%. وبذلك يتجاوز المتوسط العالمي البالغ 3.6%.

الطيران بالشرق الأوسط

وأشارت مصنعة الطائرات “إيرباص” وفق تقرير صدر منها نقلته وكالة “أنباء العالم العربي”، إلى أن الشرق الأوسط يضم حاليًا 5 من أكبر مدن الطيران في العالم، مثل: “دبي وأبوظبي”.

وأضاف أن هذه المدن تقدم خدماتها لأكثر من 10 آلاف مسافر عبر الرحلات الطويلة يوميًا.

كما توقعت الشركة تسليم 3120 طائرة تجارية وشحن جديدة لشركات في المنطقة خلال العقدين المقبلين، وإن الزيادة السنوية في حركة الملاحة الجوية وتوقعات نموها 4.6% في الشرق الأوسط، ستنعكس على نمو الطلب على خدمات تتضمن الصيانة والتدريب والتشغيل، فضلًا عن عمليات التطوير والتجديد.

توقعات شركة إيرباص

تواصل الشركة التركيز على سوق الصيانة بشكل رئيسي، وتتوقع نموها من 10 مليارات إلى 23 مليار دولار. فيما يُتوقع أن تحقق سوق التطوير والتجديد أعلى متوسط نمو سنوي بنسبة 5.5% عبر مختلف الأقسام خلال الفترة ما بين عامي 2023 و2042، ليرتفع حجمها من 1.3 مليار إلى 3.6 مليار دولار.

Ads

كما لفتت “إيرباص” أن الدافع الرئيسي لهذا النمو هي عمليات التحسين للمقصورات والأنظمة؛ إذ سيرتفع الطلب عليها حتى 2030، بوصفها عنصرًا رئيسيًا من عمليات تجديد الأسطول.

وتوقعت الشركة أيضًا مضاعفة حجم سوق التدريب والتشغيل ليصل إلى 1.6 مليار دولار بحلول 2042.

توحهات لتطوير البنية التحتية وزيادة فرص العمل

وقالت: “إن حكومات دول المنطقة تتجه إلى الاستثمار في توطين خدمات الصيانة والإصلاح والتجديد من خلال تطوير البنية التحتية، وزيادة فرص العمل والتعليم والتدريب.

وذلك في ضوء التقدم الكبير الذي يشهده القطاع وقوة الاقتصاد في الشرق الأوسط، إذ يتُوقع أن ينمو بمعدل 2.3 سنويًا.

وعن حجم التسليمات السنوي، حققت “إيرباص” في 2023 هدف التسليمات، وذلك بتسليم 735 طائرة، كما تخطط لتسليم نحو 800 طائرة خلال العام الجاري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس