جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الاتحاد الأوروبي يدعم لبنان بمليار يورو

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الخميس، خلال زيارة إلى بيروت، إن الاتحاد الأوروبي عرض على لبنان حزمة مالية بقيمة مليار يورو ما يعادل 1.07 مليار دولار لدعم اقتصاده المتعثر وقوات الأمن.

دعم لبنان

وذكرت إن حزمة الدعم ستساهم في تعزيز الخدمات الأساسية في لبنان ومنها الصحة والتعليم.

لكنها أضافت أن من المهم بالنسبة لبيروت أن تمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية والمالية والمصرفية لإعادة إحياء بيئة الأعمال والقطاع المصرفي.

كما أضافت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس أن الدعم الأمني ​​للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام سيركز على توفير التدريب والمعدات والبنية التحتية لتحسين إدارة أمن الحدود موضحة أن الأموال ستكون متاحة اعتبارا من هذا العام حتى 2027.

Ads

هذا ويطمح الاتحاد الأوروبي في أن تحصل مصر على الجزء الأول من القرض الطارئ بقيمة مليار يورو (51.2 مليار جنيه) قبل الصيف المقبل.

قرض تمويل طارئ

حيث ذكر كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر في تصريحات للشرق، أن مصر ستحصل على الجزء الأول من القرض وهو تمويل طارئ بقيمة مليار يورو هذا العام، ونأمل أن يكون ذلك قبل حلول الصيف.

مضيفاً أن الإجراءات القانونية لمثل هذه القروض تتطلب عدة خطوات، بالنسبة للتمويل الطارئ، فهو يحتاج موافقة مجلس الاتحاد الأوروبي فقط.

لكن المبلغ المتبقي وهو الـ4 مليارات يورو، والتي تحصل مصر عليه تباعاً حتى عام 2027، يجب أن يوافق عليه أعضاء الاتحاد بعد مناقشته في البرلمان، وسيحدث ذلك بعد الانتخابات البرلمانية الأوروبية في يونيو المقبل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس