جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الري يؤكد على المزارعين ضرورة الالتزام بزراعة الأرز فى المناطق المقررة فقط

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري على المزارعين بضرورة الالتزام بزارعة الأرز فقط فى المناطق المقررة .

زراعة الأرز

وذلك طبقاً للقرار الوزاري رقم 543 بتاريخ 25ديسمبر 2023 ، والذى يوضح المساحات المصرح بزراعة الأرز فيها بعدد من المحافظات وهى ( الإسكندرية – البحيرة – الغربية – كفر الشيخ – الدقهلية – دمياط – الشرقية – الإسماعيلية – بورسعيد ) .

مشيراً أن الوزارة ملتزمة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز، وعلي جميع أجهزة الوزارة الإلتزام بذلك والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة.

كما شدد أنه بعض المزارعين بزراعة الأرز بالمخالفة يؤثر سلباً على عملية توزيع المياه بالمحافظة الواقع بها المخالفة والمحافظات اللاحقة لها.

عقوبة على المخالفين

بينما يُوقع على المخالف الغرامة المنصوص عليها بقانون الموارد المائية والرى وتحصيل قيمة تبديد المياه عن زارعة الارز بالمخالفة.

طبقاً للمادة رقم 28 من قانون الموارد المائية والرى رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية

Ads

ويمكن لأى مزارع التواصل مع الإدارة العامة للرى أو الإدارة الزراعية اللى تقع أرضه بزمامها لتحديد مدى وقوعها ضمن المساحة المصرح بزراعتها بالأرز من عدمه

توريد القمح

جدير بالذكر أن قال حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين إن المزارعين وردوا للحكومة ما يقارب مليون طن من القمح حتي الآن .

مشيراً أن الاقبال علي توريد القمح الموسم الحالي أعلي بكثير من الكميات التي استلمتها الحكومة في نفس التوقيت في العام الماضي.

لافتا أن الشرقية هي أعلي محافظات مصر حتي الآن توريدا للقمح حيث وردت وحدها 250 ألف طن تقريبا.

وأضاف عبدالرحمن أن النقابه العامه للفلاحين شكلت لجان لمتابعة توريد الأقماح في جميع محافظات مصر المنتجه الأقماح لمساعدة الحكومه في استلام أكبر كمية ممكنة من الأقماح المحليه ولتسهيل إجراءات توريد الأقماح وتذليل العقبات امام الموردين تفعيلا لدور النقابه لخدمة الفلاحين ومساعدة الجهات الحكومية المعنيه لزيادة نسبة توريد الأقماح بما يخفض فاتورة استيراد الأقماح ويوفر الخبز المدعم للمواطنين

في سياق متصل، أشار ابو صدام انه وفي إطار المتابعة اليومية المستمرة من لجان النقابة علي أرض الواقع فقد رصدنا انتظام عملية توريد الأقماح من المزارعين في كافة مواقع الاستلام علي مستوي الجمهورية وصرف مستحقات الموردين في غضون 48 ساعه من وقت التوريد.

كما تم توريد كميات كبيرة من الأقماح منذ بداية عمليات التوريد في 15 إبريل الجاري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس