جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سامكريت مصر وصرح يوقعان عقد تنفيذ مشروع معالجة مياه في موريتانيا بتكلفة 200 مليون دولار

قال رفقي كامل، رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة “سامكريت مصر” ان شركته وشركة “صرح التقنية للمقاولات” السعودية تتجه لتوقيع عقود تنفيذ محطات معالجة مياه في موريتانيا بقيمة 200 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2024.

مشروع معالجة مياه في موريتانيا

وأضاف في تصريحات للشرق أن مشروع معالجة مياه في  موريتانيا سيمول من الصندوق السعودي للتنمية وتبلغ مدة التنفيذ 18 شهراً.

وهو أول مشروع تنفذه الشركة المصرية بالتحالف مع “صرح تقنية” السعودية، كاشفاً أن تحالف الشركتين ينافس حالياً أيضاً علي تنفيذ مشروع محطات معالجة وشبكات مياه في مدينة جيزان السعودية باستثمارات 3 مليارات ريال .

شركة سامكريت مصر

فيما صرح كامل أن حجم أعمال “سامكريت” في مصر يبلغ 7 مليارات جنيه، وتسعى الشركة للحصول على قرض من البنوك بقيمة 3 مليارات جنيه للتكاليف الاستثمارية الخاصة بتنفيذ مشروعات للصوامع في شرق بورسعيد ومخازن استراتيجية بمدنية السويس.

Ads

تحلية مياه البحر

من ناحية أخرى كشف عاطر حنورة رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية أن الدولة تعتزم طرح عطاء لإقامة 4 محطات لتحلية مياه البحر بتكلفة إجمالية 350 مليون دولار، بالقرب من رأس الحكمة في منتصف يوليو.

مضيفاً بحسب وكالة أنباء العالم العربي أن هناك 17 تحالفا تأهلوا للمناقصة منذ ما يقرب من العام، وهي التي سيتم إخطارها لسحب كراسات الشروط.

كما ذكر أن الطاقة الإنتاجية المستهدفة من محطات تحلية المياه تتراوح بين 300 إلى 400 ألف متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب والاستخدام في مواقع منها منطقة الضبعة وأخرى قريبة من رأس الحكمة.

استثمارات أجنبية

فيما أشار حنورة أن التحالفات المؤهلة تضم تكتلات خليجية وصينية وأوروبية ومصرية ومن بينها شركات كبيرة مثل “أكوا باور” السعودية و”أوراسكوم كونستراكشون” و”حسن علام” و”سامكريت” و”أحمد عبد الوارث للاستشارات الهندسية”.

موضحاً أن المحطات سيتم طرحها بنظام (بي.أو.تي)، اختصارا لنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، وهو إحدى أدوات الشراكة مع القطاع الخاص.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس