جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: اجتماعات مكثقة مع منتجي الدواجن ومسئولي الخضروات لخفض الأسعار

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن الفترة المقبلة ستشهد عقد المزيد من الاجتماعات واللقاءات مع مسئولي اتحاد الدواجن، بهدف الوصول لتخفيضات حقيقية في هذا القطاع، ومسئولي قطاع الخضراوات والفواكة، مؤكدًا الاستمرار في جهود زيادة منافذ البيع لمختلف تلك المنتجات والسلع، حتى لا يتم رفع الأسعار من خلال السلاسل الوسيطة.

أسعار السلع

وكان ذلك خلال ترأسه، اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحضور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

مدبولي

وأكد رئيس الوزراء مصطفي مدبولي حرص الحكومة على عقد هذا اللقاء بصورة دورية، وهو ما يأتي ف يإطار المتابعة الدورية لملف ضبط الأسواق وأسعار السلع، لما يمثله من أهمية كبيرة، بحسب بيان صحفي صادر، اليوم الخميس.

وأضاف: “أتابع بانتظام مع الزملاء من الحكومة، والأمانة الفنية، الجهود المبذولة لخفض أسعار مختلف السلع على مستوى الجمهورية.

بعد الإجراءات التي اتخذتها الدولة في الفترة الأخيرة، وتضمنت توفير النقد الأجنبي، والإفراج عن المزيد من السلع والبضائع من الجمارك”.

وجدد مدبولي  تأكيد المتابعة المستمرة للملف من جانب مختلف جهات وأجهزة الدولة المعنية، للتأكد من توفير السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة، تلبية لاحتياجات المواطنين.

الرقابة على الأسواق 

مشيرًا إلى التكليف الصادر لمختلف الجهات الرقابية لمتابعة الأسواق بصورة يومية، واتخاذ الإجراءات ضد أي مخالفات يتم رصدها.

Ads

وأشار “مدبولي” إلى أنه طلب من وزيرة التخطيط تحديد السلع التي من شأنها أن تساهم في ارتفاع معدلات التضخم، بهدف التعامل مع هذه السلع، قائلًا: “هدفنا جميعاً هو انخفاض معدلات التضخم، وهذا في مصلحتنا جميعاً”.

وخلال الاجتماع، أشارت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى المتابعة المستمرة لمؤشرات التضخم.

موضحة أن هذه المؤشرات سجلت لأول مرة هذا الشهر انخفاضاً بشكل بسيط.

معدلات التضخم 

واستعرضت الوزيرة، تطور مُعدلات التضخم العام والأساسي، كما تناولت أبرز العوامل المؤثرة في معدلات التضخم السنوية.

حيث أشارت في هذا الصدد إلى أهم المجموعات السلعية التي ساهمت في التضخم السنوي خلال شهر أبريل 2024 مقارنة بالشهر المُناظر من العام الماضي.

وأشارت إلى أن الوزن النسبي لهذه المجموعات السلعية مُجتمعة بلغ حوالي 57.7 بالمائة في الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين.

وبالتالي فإن معدلات الارتفاع الشهرية التي شهدتها تلك المجموعات السلعية، كانت الأكثر تأثيرًا في معدل التضخم الشهري.

وزير التموين 

كما أشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن مختلف التقارير وأعمال الرصد الميداني تؤكد أن هناك إتاحة ووفرة للسلع بمختلف الأسواق، وحدوث مزيد من الانخفاض في أسعار السلع، ضاربًا المثل بأسعار عدد من السلع التى شهدت انخفاضًا مؤخرًا.

كما أوضح أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن المصانع أعلنت بالفعل تخفيضات مختلفة، وآخرها أسعار السلع الهندسية التي انخفضت بأكثر من 20 في المائة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس