جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ركود مبيعات «الحديد» يدفع التجار للتخلي عن «الربحية» للتخلص من المخزون

وشركات تتجه للتصدير

تشهد أسواق الحديد حالة من انخفاض الطلب، مما دفع التجار إلى التخلص من المخزون لديهم بنفس أسعار شرائه أو تحقيق هامش ربح طفيف.

حيث دفع استقرار سعر العملة الأمريكية إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للشركات في مقابل انخفاض الطلب، مما دفعها للتفكير في توجيهها للسوق العالمي والتصدير.

مواد البناء

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الحديد لم تشهد انخفاضا من قبل الشركات وإنما تخلت التجار عن أرباحها ليتخلصوا من المخزون لديهم بسبب حالة الركود.

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن أسعار حديد عز تسجل 40 ألف و700 جنيها تسليم أرض مصنع وتباع للمستهلك بحوالي 41 ألف و 100 جنيها.

فيما تتراوح أسعار الحديد الاستثماري من 35 إلى 38 ألف جنيها منذ بداية الأسبوع الماضي .

مخزون الحديد

موضحا أن الشركات أصبحت تتفاوض مع التجار للتخلص من مخزونهم مقابل تحقيق أرباح طفيفة تضمن عدم  تحقيق خسائر لهم .

Ads

نوه إلى أن أسعار الأسمنت تتراوح من  1800 إلى 1850 جنيها للطن تسليم أرض مصنع فيما تتراوح من 200 إلى 2100 جنيها للطن للمستهلك .

فيما أشار محمد حنفي، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن أسعار الحديد تستقر عالميا مع تحركها بحوالي 2 دولار ارتفاعا وانخفاضا.

معروض الحديد

موضحا لـ” الاستثمار العربي” أن استقرار السعر المحلي يرجع إلى استقرار سعر العملة مما دفع الشركات المصنعة إلى زيادة الإنتاج ومنه إلى استقرار المعروض .

مشيرا إلى أن زيادة الإنتاج من قبل الشركات وانخفاض الطلب بالأسواق المحلية دفع الشركات المصنعة للحديد إلى التوجه للسوق العالمي من خلال تصدير الحديد .

سجلت صادرات مصر من الحديد الصب والصلب نحو 2,331 مليار دولار خلال من يناير إلى ديسمبرمن 2023 مقابل 1,414 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 ، بزيادة 65%

وكشف التقرير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، ا أن إسبانيا احتلت المركز الأول في استيراد حديد صب الصلب، فالصادرات إليها  408.793 مليون دولار في الفترة من يناير إلى ديسمبر2023 مقابل 271.328مليون دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس