جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نورث بتروليوم الصينية تستثمر 78 مليون دولار بمنطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية

تستهدف شركة نورث بتروليوم الصينية استثمار 78 مليون دولار لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات فى منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية.

العامة للبترول 

وبحسب تعديل الاتفاقية الذى أقره البرلمان للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

نورث بتروليوم الصينية

وشركة “نورث بتروليوم إنترناشيونال كومبانى اس. إيه”، للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية، تم تعديل طريقة استرداد التكاليف.

وبعد التعديل ستسترد الشركة كل ربع سنة التكاليف والمصروفات والنفقات الخاصة بجميع عمليات البحث والتنمية والعمليات المتعلقة.

عبر خصم 40% من كل البترول المنتج والمحتفظ به من جميع عقود التنمية داخل حدود المنطقة بمقتضى الاتفاقية، بدلًا من 25% قبل ذلك.

Ads

وتتنازل الشركة عن 10 ملايين دولار من رصيد المبالغ المرحلة المدرجة فى قائمة استرداد التكاليف عن ربع السنة السابق لتعديل الاتفاقية.

سعر خام برنت 

ويتم اقتسام النسبة المتبقية من البترول بين الهيئة والمقاول بالنسبة للزيت الخام وفق سعر خام برنت بحيث تحصل الهيئة عند إنتاج 3 آلاف برميل على 70% عند سعر 40 دولارًا و71% عند سعر من 40 إلى 60 دولارًا.

وعند 72% للهيئة عند ما بين 60 إلى 80 دولارًا، ونحو 73% عند سعر بين 80 دولارًا و100 دولار، وتصل إلى 74% عند أكثر من 100 دولار.

وفى حال إنتاج أكثر من 10 آلاف برميل تتراوح النسبة بين 73% و74% وفق سعر خام برنت.

الغاز المسال 

وعلى صعيد الغاز والغاز المسال تتراوح نسبة الهيئة بين 75% إلى 83%.

وتعهدت الشركة بإصدار خطاب ضمان إنتاجية بقيمة 3 ملايين دولار كضمان لتنفيذها الحد الأدنى من التزاماتها فى عقد تنمية شمال الضبعة، بخلاف خطاب بقيمة مليونى دولار كضمان لعقد تنمية الصفوة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس