جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس هيئة الدواء: توجد 106 شركات إيطالية مسجلة في مصر

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة  الدواء، اليوم الخميس، أنه توجد 106 شركات إيطالية مسجلة في مصر.

شركات إيطالية في مصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع  أوراتسيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، والوفد المرافق له.

وأكد رئيس الوزراء أن العلاقات بين القاهرة وروما تشهد زخمًا قويًا على مختلف الأصعدة، بفضل الدعم الكبير الذي يقدمه كل  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن قطاع الرعاية الصحية يمثل أحد أهم الأولويات بالنسبة للحكومة المصرية، لما له من أهمية كبيرة لبلدنا، مُعربًا عن تطلعه إلى أن تكون زيارة الوفد الإيطالي اليوم فرصة لتعزيز التعاون فيما بيننا في مجالات الرعاية الصحية وتصنيع وتوطين الدواء والمستلزمات الطبية والتقنيات الصحية المتقدمة.

وفي غضون ذلك، قال الدكتور خالد عبدالغفار إن وزارة الصحة والسكان ستعقد اليوم بالتعاون مع السفارة الإيطالية مائدة مستديرة حول تعزيز التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في قطاع الرعاية الصحية، وذلك بحضور عدد من الشركات من الجانبين.

تحديات الصحة العالمية

وأوضح أن المائدة المستديرة ستشهد مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الدولتين لزيادة حجم الاستثمارات وترسيخ التعاون في مجال الرعاية الصحية، من خلال مشاركة وتبادل الخبرات في التجارب الصحية الناجحة في كل من الدولتين، بما يضمن تعزيز قدراتهما لمواجهة التحديات الصحية العالمية وتحقيق الرفاه والأمن الصحي للمواطنين.

Ads

وأشار الوزير إلى أن عقد المائدة المستديرة يأتي في إطار متابعة ما تم التوافق عليه بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، و جيورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، خلال زيارتها الأخيرة إلى القاهرة في شهر مارس ٢٠٢٤.

وأعرب الوزير عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في التوصل إلى شراكات جديدة بين الشركات المصرية والإيطالية في مجالات تصنيع وتوطين الأدوية والمستلزمات الطبية، من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع، لتغطية السوق المحلية والعمل على التصدير للدول الأفريقية ودول الشرق الأوسط، فضلاً عن مناقشة سبل توطين صناعة الأجهزة الطبية.

وأشار إلى أهمية تحقيق الاستفادة المشتركة وتبادل الخبرات بين مصر وإيطاليا في هذا الشأن، وكذلك ٤٤٤ رخصة مصدرة لأجهزة طبية إيطالية.

ونوه إلى إمكانية أن تستفيد الشركات الإيطالية من القدرات المصرية في مجال التصنيع الطبي على ضوء الميزة النسبية التي تتمتع بها مصر من حيث انخفاض تكلفة التصنيع.

بدوره، أكد  أوراتسيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، قوة العلاقات الثنائية القائمة على الثقة بين مصر وإيطاليا.

وأشار إلى أنه “توجد فرصة عظيمة لتعزيز التعاون بين بلدينا في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك قطاع الدواء والمستلزمات والأجهزة الطبية وتبادل الخبرات والمعرفة حول أبرز التقنيات الحديثة في المجال”.

كما لفت “سكيلاتشي” إلى إمكان تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا أيضًا في مجال إدارة المستشفيات، وتأمين الإمدادات الطبية. وأوضح أنه توجد فرصة مهمة لأن يثمر هذا التعاون عن زيادة معدلات التصدير إلى كل من أسواق أفريقيا والشرق الأوسط ودول الخليج.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس