جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الفاكهة تواصل ارتفاعها.. و«المانجو والعنب» يتراجعان في أغسطس

تشهد أسعار الفاكهة ارتفاعات كبيرة لأول مرة في الأسواق، حيث بدأت أسعار العنب الموسم بحوالي 120 جنيها ثم تراجعت إلى 45 أو 50 جنيها، فيما تشهد أسعار المشمش والتفاح المصري ارتفاعات كبيرة في السوق.

ويرجع ارتفاع الأسعار إلى تلف نسبة كبيرة من المحاصيل خاصة المشمش والتفاخ وغيرهما، والتي لن تنخفض أسعارهما .

فيما يمكن أن تشهد أسعار بعض الفاكهة انخفاضا خلال بداية موسم إنتاجها ومنها العنب والمانجو.

قال نبيل نعمان، عضو شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية للإسكندرية، إن أسعار الفاكهة ترتفع بفعل ارتفاع تكلفة الإنتاج ومنها زيادة أسعار الكيماويات والأسمدة.

أسعار العنب

وعن أسعار العنب، فأشار إلى أنه يباع بأعلى من سعره بسبب تجار التجزئة، حيث يباع في أسواق الجملة من 25 إلى 27 جنيها للكيلو، ولذلك يجب أن يباع لدى تجار التجزئة بنحو 30 جنيها وليس بـ 40 أو 45 جنيها للكيلو .

Ads

ونوه إلى أثر موجات ارتفاع درجات الحرارة على حجم الإنتاجية والتي تسببت في نقص المعروض أو تعرض جزء منه للتلف ، متوقعا عدم انخفاض أسعار الفاكهة خلال الفترة القادمة مع الحفاظ على حجم المعروض .

وقال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين ، إن ارتفاع أسعار الفاكهة يرجع إلى أن بعض الأنواع ما زالت في بداية موسمها ومنها المانجو والعنب والكمثري والتي من الممكن أن تنخفض أسعارها خلال شهر أغسطس القادم .

موضحا لـ”الاستثمار العربي” أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في تخفيض إنتاجية بعض الأنواع منها المشمش والبطيخ والتي لن تنخفض أسعارها بمرور الوقت .

دودة الحشد

وفي تصريحات سابقة، قال إن الفلاحين يواجهون صيف حزين بسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع وتيرة انتشار دودة الحشد مع ارتفاع أسعار كل المستلزمات الزراعية من أسمده وتقاوي ومبيدات وأجرة معدات زراعية وايجار الأراضي وانخفاض ملحوظ لأسعار المنتجات الزراعيه مع تراجع الاهتمام بمشاكل وهموم الفلاحين.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الفاكهة شهدت ارتفاعا بفعل ارتفاع درجات الحرارة والتي تسببت في تلف نسبة كبيرة من محاصيل الخوخ والمشمش والتفاح المصري والعنب .

مشيرا إلى ارتفاع أسعار الأسمدة والكيماويات المستخدمة في الزراعة، إلى جانب تصدير بعض المحاصيل من الخضر والفاكهة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس