جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جاما للإنشاءات» تنضم لتحالف مصري يعتزم استيراد الغاز الصخري الأمريكي

انضمت شركة “جاما” للإنشاءات إلى تحالف حكومي مصري مكون من 4 شركات عاملة بقطاع البتروكيماويات كممثل وحيد للقطاع الخاص بمشروع استيراد غاز الإيثان السائل “الغاز الصخري الأمريكي”.

شركة جاما

فيما كشف مسؤول في تصريحات للعربية عن اكتمال تحالف المشروع الذي سيضم 5 شركات “المصرية القابضة للبتروكيماويات “إيكم”، سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، وجاما للإنشاءات”

شركة خاصة

Ads

كما ذكر  أن التحالف سيتولى إنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال يونيو الجاري، برأس مال يتجاوز 600 مليون دولار يدفع على 3 مراحل، منه نحو 340 مليون دولار للمرحلة الأولى.

وأضاف أنه سيتم تدبير 40% من رأس المال عبر المساهمين، في حين سيجري تدبير 60% عبر قروض بنكية.

مشيراً أن حصص المساهمين ستتوزع بنحو 25% لصالح “سيدبك”، و25% لشركة “إيثيدكو”، و25% إلى شركة “جاما”، ونحو 15% لشركة “إيكم”، و10% لصالح شركة “جاسكو”.

وصرح المصدر أنه سيتم الحصول على الغاز الصخري الأمريكي عبر موردين غاز عالميين سيتم التعاقد معهم عقب الانتهاء من إنشاءات المشروع، بحيث ستتولى شركتي “سيدبك وإيثيدكو” طرح مناقصات الاستيراد وستتم الترسية للعروض الأفضل سعرًا والتي ستلتزم في الغالب بالتسعيرة العالمية للغاز.

مضيفاً أنه سيتم توجيه كامل الشحنات المتعاقد عليها إلى شركتي “سيدي كرير وإيثيدكو” لتلبية استهلاك الشركتين من الغاز الطبيعي اللازم لإنتاج 100% من الطاقات التشغيلية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس