جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سيدي كرير تنضم إلى تحالف لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي

قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك”، إنها تخطط من خلال تحالف يضم عدة أطراف لاستيراد غاز الإيثان السائل “الغاز الصخري الأمريكي”.

استيراد الغاز

وحسب بيان مرسل للبورصة أنه بعد الانتهاء من الحصول على موافقة أطراف التحالف سيتم البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال العام الجاري.

وأوضحت أن التحالف يضم الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات “ايكم” بنسبة 15% وسيدي كرير بنسبة 25% والمصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “ايثيدكو” بنسبة 25%.

والمصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” بنسبة 10% وشركة جاما للإنشاءات بنسبة 25%.

سيدي كرير

وأشارت إلى أن رأس مال الشركة سيكون 663 مليون دولار على ثلاث مراحل وبنسبة تدبير 40% عبر المساهمين و60% عبر قروض بنكية حسب المخطط.

Ads

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير افصاح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، بشأن زيادة رأس المال المصدر والمدفوع، من 1.51 مليار جنيه إلى 1.81 مليار جنيه، بزيادة قدرها 302.4 مليون جنيه.

وأضافت الشركة أن الزيادة موزعة على 756 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم تمويلا من أرباح العام الماضي.

أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن بدء استقبال توريد غاز التغذية وبدء تشغيل مصانعها.

إمدادات الغاز

وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي، إن هناك توقف تام لجميع مصانعها لإنتاج الأسمدة بسبب نقص إمدادات الغاز، وكان ذلك في بيان موجه للبورصة المصرية.

كما أعلنت شركة أبو قير للأسمدة، توقف مصانعها الـ3 عن الإنتاج بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي.

وقالت الشركة للبورصة المصرية، إنه نظرا لاستمرار موجة الطقس الحار بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس