جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الصحة» تكشف حقيقة انتشار مرض الملاريا داخل مصر

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، مرض الملاريا مرض معدٍ يصيب الإنسان عبر البعوض، وهو مرض مهدد لحياة الإنسان، كاشفًا حقيقة انتشار مرض الملاريا في مصر.

وزير الصحة

وأوضح حسام عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الساعة 6” المذاع على قناة “الحياة”، أن أخر انتقال مثبت لمرض الملاريا داخل مصر كان خلال عام 1998، ومن حينها لا يوجد أي انتشار داخلي للمرض.

مرض الملاريا

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: أن مرض الملاريا يمكن الوقاية منه وله علاج فعال، وهناك حالات يتم ثبوت إصابتها ولكن الحالات تكون قادمة من الخارج.

ونوه الدكتور عبد الغفار إلى أن مصر ستحصل على شهادة خلو من مرض الملاريا، مثلما حصلت على شهادة الخلو من فيروس سي.

Ads

وشدد على أن مصر تمتلك نظام ترصد قوي قادر على رصد أي حالات إصابة على الفور، مشيرًا إلى أن حالات الإصابة تكون قادمة من الخارج، من الدول التي ينتشر بداخلها المرض.

ولفت المتحدث إلى أن انتقال العدوى صعب، نتيجة أننا نمتلك نظام صحي قوي، منوها بأن الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي الآن طبيعية، ولكن نتيجة التقلبات الجوية وارتفاع نسبة الرطوبة، تسبب في زيادة انتشار الفيروسات وتأثيرها بشكل أقوى.

مصر خالية من الملاريا

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قد استقبل وفدًا من منظمة الصحة العالمية (برنامج الملاريا العالمي) تمهيداً لحصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا.

يأتي ذلك بعد مخاطبة وزارة الصحة والسكان، لمدير عام منظمة الصحة العالمية بجنيف، في فبراير 2023، بملف يتضمن جهود الوزارة في مواجهة المرض وإجراءات الحصول على الإشهاد بخلو مصر من الملاريا، للبدء في اتخاذ الخطوات اللازمة للتحقق من خلو مصر من المرض.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي، لوزارة الصحه والسكان، أن فريق المنظمة قام بتنفيذ زيارة ميدانية، خلال الفترة من 22 إلى 29 يونيو الجاري، للتحقق من عدم حدوث سريان لمرض الملاريا داخل مصر، وأن جميع الحالات المكتشفة كانت حالات وافدة من دول يتوطن بها المرض، ووجود نظام ترصد قوي، قادر على الاكتشاف المبكر للحالات، وذلك من خلال التعاون مع جميع الجهات المعنية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس