جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خلال 3 أشهر.. محطات الكهرباء تستقبل شحنات وقود بقيمة 40 مليار جنيه

صرح مصدر مسؤول بأن وزارة البترول والثروة المعدنية  وفرت شحنات وقود “غاز ومازوت” إلى محطات توليد الكهرباء بقيمة 40 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري.

شحنات وقود

وأضاف في تصريحات للعربية، أن فاتورة الغاز والمازوت المباع إلى وزارة الكهرباء تراوحت بين 13 و14 مليار جنيه شهريا، لتلبية احتياجات محطات التوليد من الوقود اللازم للتشغيل والإنتاج.

محطات الكهرباء

Ads

كما ذكر أن قيمة فاتورة الوقود الموجه إلى محطات الكهرباء سترتفع بين 7 إلى 10% خلال أشهر الصيف؛ بسبب الارتفاع في سحوبات الغاز الطبيعي بالتوازي مع  ارتفاع درجات الحرارة وتدبير جانب منها عبر تعاقدات خارجية.

فيما قال المصدر إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تُسدد بين 35 و40% من قيمة فاتورة الوقود الشهرية إلى قطاع البترول، والنسبة الباقية تظل مديونية على وزارة الكهرباء.

وحسبما ذكر المصدر فإن زيادة أسعار بيع الكهرباء في مصر خلال الفترة القادمة سيُمكن الوزارة من سداد نسبة أكبر من قيمة سحوبات الوقود “غاز، مازوت” وتقليص حجم مستحقات وزارة البترول للمساهمة في شراء الغاز المسال اللازم لمحطات التوليد حتى نهاية فصل الصيف.

كما كشف عن اتجاه وزارة البترول إلى زيادة كميات الوقود المستخدمة داخل محطات الكهرباء لتعويض التناقص الحالي في الغاز الطبيعي.

مشيرًا إلى أن تدفقات الغاز ستعود إلى طبيعتها مع انتظام واردات الغاز المسال وتشغيل محطة “التغييز” ما يُزيد من القدرات المُنتجة من الكهرباء خلال الشهر الجاري، ومن ثم تقليص مدة انقطاع التيار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس