جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ارتفاع واردات مصر من القمح 28.3% خلال النصف الأول 2024

شهدت واردات مصر من القمح ارتفاعاً بنحو 28.3% خلال النصف  الأول من العام الجاري بفعل توافر الدولار بالبنوك في الأشهر الأخيرة، فضلاً عن انخفاض أسعار القمح عالمياً.

واردات القمح

وبحسب تصريحات مصدر للشرق، إن حجم كميات القمح الواردة إلى مصر خلال الأشهر الستة الأولى من 2024 بلغ 6.8 مليون طن، مقارنة بـ5.3 مليون طن في الفترة المماثله من العام الماضي.

فيما أشار تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية أن  مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص.

وجاءت البلاد في قائمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح في موسم 2023/2024 بما يزيد عن 20 مليون طن متري، وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي.

Ads

زيادة عدد اللاجئين

بينما أرجع أحد كبار تجار استيراد القمح ، أسباب زيادة الواردات خلال النصف الأول إلى “ارتفاع عدد اللاجئين بشكل كبير في مصر بالفترة الأخيرة، ما انعكس زيادةً بحجم استهلاك القمح محلياً.

ومن الأسباب الرئيسية أيضاً توافر الدولار بالبنوك في الشهور الثلاثة الأخيرة، ما أتاح زيادة استيراد السلع الاستراتيجية”.

روسيا وتصدير القمح إلى مصر

واحتلت روسيا المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدّرة للقمح إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 77% من إجمالي الواردات، وبكميات بلغت 5.3 مليون طن، تلتها أوكرانيا بحجم 1.1 مليون طن، ثم رومانيا بكميات بلغت نحو 200 ألف طن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس