جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الأونصة تتخطى 2470 دولارًا.. هل الوقت مناسب لشراء الذهب أم بيعه؟

بدأت أسعار الذهب محليا في رحلة صعود متأثرة بالسعر العالمي الذي ارتفع نتيجة الأحداث العالمية ومحاولة اغتيال المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب .

ويعتبر الذهب أكثر الملاذات التي تحقق أرباحا للأفراد ولذلك يرغب الفرد في الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

سعر أوقية الذهب

قال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إن أسعار الذهب مرشحة للارتفاع خلال الفترة القادمة ومن الممكن أن يتخطي سعر الذهب الـ 2500 دولار للأوقية .

وأشار لـ” الاستثمار العربي” إلى أن الفترة الحالية مناسبة لشراء الذهب على الرغم من ارتفاعه، حيث أن كل الموشرات العالمية تشير إلى ارتفاع الذهب خلال الفترة القادمة .

البنوك المركزية

ومن هذه المؤشرات اتجاه البنوك المركزية إلى شراء الذهب بكميات كبيرة مما سيؤثر على المعروض، وكذلك وصل السعر العالمي للذهب إلى أعلى مستوى في تاريخه الثلاثاء الماضي في تمام الساعة السابعة مساء .

قال أسامة زرعي، محلل أسواق الذهب ، إن أسعار الذهب ستتراجع خلال الأيام القادمة بحوالي 150 جنيها للجرام مما يجعل شراء الذهب غير مناسب هذه الفترة .

مشيرا لـ”الاستثمار العربي ” إلى أن أسعار الذهب ترتفع حاليا بسبب الاتجاه للتصدير مما يقلل المعروض ويرفع الأسعار.

ونوه إلى انخفاضات قادمة في السوق العالمي للذهب، مع انخفاض سعر الأوقية عالميا 10 دولارت ومن ثم ينخفض السعر المحلي نحو 5 جنيهات للجرام .

وقال عيد يوسف ، رئيس شعبة الذهب في الغرفة التجارية للمنوفية ، إنه يجب أن يعرض الأفراد عن شراء الذهب خلال هذه الفترة حيث ان العوامل المتسببة في الارتفاع من الممكن أن تنتهي .

Ads

فيما أوضح أن السبب وراء ارتفاع السعر المحلي للذهب هو ارتفاعه في البورصة العالمية عقب محاولة اغتيال المرشح للرئاسة الأمريكية “دونالد ترامب ” والذي تسبب في ارتفاع سعر الذهب والفضة والعملات المشفرة .

وسجل السعر العالمي للذهب 2472 دولار للأونصة فيما ارتفع سعر الفضة عالميا لـ 31 دولار للأوقية .

البورصة العالمية

وأكد يوسف أن انهيار أسهم الشركات التكنولوجية في البورصة العالمية أفقد المستثمرين الثقة فيها مما ترتب عليه زيادة الإقبال على الذهب .

وأكد أن السعر المحلي للذهب من الممكن أن ينخفض مع تراجع الدولار ، وعقب إعلان الحكومة وقف برنامج تخفيف الاحمال وسعيها في توفير احتياجات المصانع ومن ثم ستتراجع أسعار الصرف خلال الفترة القادمة .

ولذلك يعتبر الوقت الحالي هو أنسب توقيت لبيع الذهب .

التغيرات العالمية

ومن جانبه قال عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن أسعار الذهب في السوق العالمي تخطت مستويات كان يصعب توقعها، موضحا أنه في بداية العام كان لا يتوقع أن يتخطي الذهب 2100 دولار للأونصة .

فيما تخطي الذهب حاليا حاجز الـ 2400 دولار وذلك بسبب التغيرات العالمية السياسية .

ونوه إلى أن الاستثمار في الذهب يستوجب أن يكون الفرد متابعا جيدا للسوق لتحديد أنسب وقت للبيع وكذلك أنسب وقت للشراء.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس