جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

باستثمارات 40 مليون دولار.. مصر تعتزم إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الصخري الأمريكي

تعتزم الحكومة المصرية إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الصخري الأمريكي المستورد، من ميناء الدخيلة بالإسكندرية إلى شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” و”إيثيدكو” باستثمارات 40 مليون دولار.

نقل الغاز الصخري الأمريكي

حيث صرح مصدر مسؤول للعربية ، أن الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” ستتولى إنشاء خط النقل الجديد بطول 40 كيلومتر، إذ ستتولى “جاسكو” الشهر الجاري طرح مناقصة إنشاء الخط، ومن المتوقع بدء التنفيذ في يناير المقبل لمدة عامين.

موضحاً أن جاسكو ستتولى تدبير استثمارات إنشاء الخط مقابل الحصول على فئة نقل للغاز “20 دولارًا للطن تقريبًا” وحق إدارة الخط بالكامل وصيانته.

بينما تتوزع حصص المساهمين بالمشروع بنحو 25% لصالح “سيدبك”، و25% لشركة “إيثيدكو”، و25% إلى شركة “جاما”، ونحو 15% لشركة “إيكم”، و10% لصالح شركة “جاسكو” .

Ads

حق انتفاع لمدة 25 عام

فيما كشف المصدر أنه سيتم إنشاء رصيف لاستقبال شحنات الغاز المستوردة من الخارج، واستئجاره لصالح شركة المشروع كحق انتفاع لمدة 25 عامًا، وسيتم استلام الرصيف مع انتهاء إنشاء وحدة التغييز وبدء استيراد الغاز.

مضيفاً أنه سيتم توجيه كامل الشحنات المتعاقد عليها إلى شركتي “سيدي كرير وإيثيدكو” لتلبية استهلاك الشركتين من الغاز الطبيعي اللازم لإنتاج 100% من الطاقات التشغيلية.

محطة تسهيلات بحرية دائمة

جدير بالذكر وقع المساهمون في المشروع يوم الخميس 1 أغسطس الجاري، اتفاقية لتأسيس شركة الإسكندرية لسلاسل الإمداد والتي تهدف إلى إقامة محطة تسهيلات بحرية دائمة بميناء الدخيلة بالإسكندرية لتأمين الاحتياجات الحالية والمستقبلية لشركات البتروكيماويات القائمة بالإسكندرية من المواد الخام،

وذلك بهدف تأمين احتياجات المشروعات الجاري دراسة تنفيذها ضمن الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس