جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الإسكان: القطاع العقاري يساهم بـ124 مليار جنيه في الناتج المحلي خلال 2023

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مشروعات القطاع العقاري ساهمت بقيمة 124 مليار جنيه في إجمالي الناتج المحلي القومي في عام 2023، مقارنة بـ57 مليار جنيه في عام 2018.

وأضاف “الشربيني” خلال مشاركته فى مؤتمر المصريين فى الخارج والذى ينعقد تحت شعار “من أم الدنيا..إلى كل الدنيا”، أن مشروعات القطاع العقاري تساهم بنسبة 20% من الناتج المحلي القومي.

القطاع العقاري

وأوضح أن وزارة الإسكان مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم الممكنة للمطورين العقاريين، وتنفيذ المزيد من المشروعات بالشراكة مع المطورين، والتعاون فى جذب أشكال جديدة من الاستثمارات المحلية والأجنبية بالمدن الجديدة، وفى مقدمتها مدن الجيل الرابع، نظرًا لأهمية دور القطاع العقاري ومساهمته الكبيرة في الاقتصاد القومي.

الاستثمارات الأجنبية

وأكد أن وزارة الإسكان تركز حاليا علي الاستثمارات الأجنبية المستهدفة في المرحلة القادمة، بمشروعات منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من المشروعات بمختلف المدن الجديدة على مستوى الجمهورية، والتي يمكن للمصريين بالخارج الحصول عليها.

وأكد المهندس شريف الشربيني، فى كلمته، أن الدولة المصرية وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، حققت طفرة كبيرة في مجال التنمية العمرانية خلال الـ10 سنوات الماضية.

Ads

التنمية العمرانية المستدامة

واستعرض الاستثمارات والعوائد المستقبلية من المشروعات القومية، والتى تنفذها الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية العمرانية المستدامة، من خلال حل المشاكل المتراكمة عبر السنوات الماضية، وتوفير الاحتياج الحالي والمستقبلي للمواطن المصري، وتحقيق جودة الحياة للمواطنين.

فضلا عن إنشاء مراكز تنموية جديدة لجذب الاستثمارات المحلية، والمنافسة العالمية لبعض المشروعات التنموية واستعادة مكانة مصر على الخريطة العالمية للاستثمار.

مشروع “بيت الوطن”

وقال أن الوزارة أطلقت مشروع “بيت الوطن” للمصريين في الخارج فى عام 2012، من خلال إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع، والذى يهدف لإتاحة الأراضى والوحدات السكنية للمواطنين المقيمين بالخارج.

وكذلك منحهم فرصة للحصول على مسكنهم الملائم فى وطنهم، ومساهمتهم فى دعم الاقتصاد المصرى من خلال التحويل بالدولار من الخارج.

وأضاف الوزير: تم طرح 9 مراحل بمشروع “بيت الوطن” خلال الفترة من 2012 : 2023، شملت تخصيص آلاف قطع الأراضي السكنية والخدمية، والوحدات السكنية بأنواعها، وفيلات، ومقابر، وبلغ إجمالي المبيعات حوالي 7.3 مليار دولار حتى الآن.

وأوضح أنه جارٍ تخصيص الوحدات السكنية المطروحة بالمرحلة العاشرة، وجارٍ الإعداد لطرح مراحل جديدة من المشروع تتضمن وحدات سكنية، وقطع أراض سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من تجهيزها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس