جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

68 جنيهًا للكيلو.. أسعار الدواجن تتراجع اليوم في السوق المحلية

تشهد أسعار الدواجن تراجعًا بالسوق المحلية خلال تعاملات اليوم، لتسجل ما بين 68 إلى 70 جنيهًا للكيلو بالمزرعة.

أسعار الدواجن

وقال دكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن تشهد تراجعًا بالسوق المحلية في ظل سيطرة حركة الركود على الأسواق.

فيما نوه في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن أسعار الداوجن تسجل 68 و70 جنيهًا للكيلو بالمزرعة، و78 إلى 80 جنيهًا للكيلو للمستهلك.

آليات العرض والطلب

وأوضح السيد أن السوق تحكمه آليات العرض والطلب، لافتا إلى أن السعر المتواجد حاليا لا يضاهي السعر العادل، حيث أن السعر العادل للدواجن في ظل التكلفة الحالية ينبغي أن يتراوح ما بين 75 و77 جنيهًا للكيلو.

أسعار البيض

وعن أسعار البيض، لفت السيد إلى ارتفاعها بشكل كبير لتصل إلى 143 و145 جنيه للكرتونة بالمزرعة، ونحو 160 و165 جنيهًا للكرتونة للمستهلك.

وأرجع ذلك لعدم وجود قطعان جديدة نتيجة للاتجاه لإعادة التدوير بشكل مستمر.

Ads

موضحا أن تراجع الإنتاج تسبب في نقص المعروض بالسوق، مما أدى إلى زيادة الأسعار بنحو 20 جنيه خلال أقل من شهر.

ويصل حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى 900 مليون طائر يوميا، في حين يبلغ معدل الاستهلاك إلى 180 ألف طن شهريا.

ومع تراجع حجم الإنتاج بنحو 40%، يصل معدل الاستهلاك إلى 110 آلاف طن شهريا، ونحو 8.5 إلى 9 مليار بيضة بدلا من 14 مليار بيضة.

روشتة للنهوض بصناعة الدواجن

تقدمت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية برئاسة عبد العزيز السيد، بمذكرة لرئيس الغرفة أيمن العشرى، تضع روشتة للنهوض بالقطاع.

وأكد السيد، أن قطاع الدواجن يعانى عدة مشكلات منذ 2022، مما أدى لخروج مجموعة كبيرة من المنتجين بقطاع الأمهات، والتسمين، والبياض تقدر بنسبة 40% من إجمالي العاملين بالصناعة.

ونوه إلى أن القطاع يعانى حاليا من التغييرات المناخية، وارتفاع درجات الحرارة، وعدم تحويل معظم المزارع من النظام المفتوح الى النظام المغلق.

فضلا عن وجود سعر عادل للمنتج وفي نفس الوقت للمستهلك وكذلك الامصال واللقاحات الخاصة بالأمراض الوبائية.

وقدمت الشعبة مذكرة تتضمن مجموعه من الحلول التي تسهم في تحقيق استقرار النهوض بالثروة الداجنة أبرزها وجود سعر عادل يحقق استمراريه المنتجين في العملية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس